الأعراض

وريد مكسور - أسباب وعلاج الأوردة المكسورة


يمكن أن يظهر تمزق الوريد في مناطق مختلفة من الجسم ويؤدي إلى أعراض مختلفة مثل النزيف أو الاحمرار أو الألم. مثال معروف هو نزيف الأنف ، والذي يتم تشغيله بواسطة أصغر الأوردة المتدفقة في الغشاء المخاطي للأنف (نتيجة لسقوط أو ضربة أو ما إلى ذلك). حتى النزيف الصغير في العين هو ظاهرة شائعة وغير ضارة في الغالب ، والتي غالبًا ما تنتج عن العطس الشديد أو السعال. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأوردة المكسورة على سبيل المثال تحدث على اليد أو الإصبع ، غالبًا الوجه ، مثل في مرض الوردية الجلدية ، تتأثر بالاحمرار. بناءً على السبب ، يأتي العلاج على سبيل المثال يتم استخدام الأدوية أو الليزر الوعائي ، ولكن العلاجات المنزلية البسيطة وتغييرات نمط الحياة غالبًا ما تكون كافية للتخفيف من الأعراض.

كسر الوريد في العين

الظاهرة الشائعة هي تمزق الوريد في العين ، والذي يطلق عليه الأطباء "hyposphagma". يتميز باحمرار أكثر أو أقل وضوحًا للعين ، اعتمادًا على ما إذا كان أحد الأوردة أو أكثر يتأثر. يمكن أن يحدث نزيف صغير في الملتحمة بسرعة ، وفي كثير من الحالات يكفي السعال أو العطس الشديد كجزء من حساسية البرد أو حبوب اللقاح (حمى القش) ، لأنه يمكن تدمير الأوعية الدموية الصغيرة بسرعة عن طريق الضغط الناتج. يمكن أن يؤدي الرفع والضغط الثقيل أثناء الولادة أو القيء أو الإمساك إلى زيادة الضغط في الرأس وكمية صغيرة من النزيف في العين.

حتى إذا بدت الملتحمة بالدم مثيرة للقلق ، فإن تمزق الأوعية الدموية في العين عادة ما يكون غير ضار وسيختفي من تلقاء نفسه بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين. بالإضافة إلى ذلك ، عادةً ما يظل أحمر اللون ولا توجد أعراض أخرى مثل ألم العين أو ضعف البصر أو حرقان أو حكة في العين. ومع ذلك ، كإجراء وقائي ، يجب استشارة الطبيب دائمًا كإجراء وقائي - خاصة إذا كانت هناك عروق متقطعة متكررة في العين أو لم تختفي "البقعة الحمراء" أو حتى اتسعت في غضون 14 يومًا تقريبًا. في هذه الحالة ، خلفيات خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والأمراض المعدية مثل التهاب الملتحمة أو اضطرابات النزيف.

وينطبق الشيء نفسه إذا كانت الأعراض المصاحبة مثل صداع ، حساسية للضوء ، ضعف البصر ، حرقان ، حكة أو عيون مائية. زيارة الطبيب ضرورية أيضًا إذا كان النزيف ناتجًا عن إصابة (على سبيل المثال صدمة أو ضربة) ، لأنه هنا يجب فحصه بعناية إذا كان هناك أي ضرر إضافي للعين.

عروق مكسورة وحمراء على الوجه

يعاني الكثير من الناس من احمرار وعروق مرئية على الوجه. وتأخذ أسباب مختلفة في الاعتبار لهذا ، وبالتالي يمكن أن تكون بدرجات مختلفة للغاية. في معظم الحالات ، ومع ذلك ، فإن الأوردة ليست في الواقع "تنفجر" ، فهي تتضخم فقط ، وبالتالي عادة ما تكون غير ضارة من وجهة نظر طبية. ومع ذلك ، يجد العديد من المصابين المناطق الحمراء على الخدين والذقن أو الأنف مزعجة للغاية وتضعف.

تشوهات الأوعية (الأورام الوعائية) ملحوظة بشكل خاص ، والتي يمكن أن تكون شبيهة بالورم وكذلك النمائية والخلقية. من الأمثلة المعروفة ما يسمى "الإسفنج الدموي" (الأورام الوعائية) ، وهي أورام حميدة في الأوعية الدموية عند الأطفال حديثي الولادة والرضع ، والتي تحدث في ما يصل إلى 10 ٪ من الأطفال الناضجين وما يصل إلى 30 ٪ من الأطفال المبتسرين. تتطور إسفنجات الدم عندما تتكاثر أصغر الأوعية الدموية "شبيهة بالإسفنج" لأسباب لم يتم توضيحها بعد وتتطور عادة في الأيام والأسابيع الأولى بعد الولادة. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، تتراجع الأورام الوعائية الوعائية من تلقاء نفسها أثناء الرضاعة ؛ يتأثر القليل من الأطفال مرة أخرى لاحقًا.

شكل خاص من الإسفنج في الدم هو ما يسمى بالورم الوعائي "المتأخر" أو "الخبيث" ، والذي يحدث غالبًا في سن متقدمة. السمة المميزة هي عقيدات صغيرة مستديرة ، خفيفة إلى داكنة في الجلد أو على الجلد ، والتي عادة ما يتم توزيعها على الجزء العلوي من الجسم. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يتأثر الوجه أيضًا ، حيث تظهر البقع الحمراء والكريات بشكل أساسي على الأنف والذقن. يمكن أن تنمو العقيدات إلى حجم حبة البازلاء ، وبالتالي غالبًا ما تكون مشكلة جمالية رئيسية للمتضررين. بشكل عام ، ومع ذلك ، فإن الورم الوعائي الوعائي المتأخر ليس له قيمة مرضية وبالتالي لا يتطلب عادةً أي علاج. ومع ذلك ، ليس من الواضح دائمًا ما إذا كان ورم وعائيًا "شيخًا" أو ما إذا كان الاحمرار له سبب آخر. من أجل تجنب المخاطر الصحية ، يجب دائمًا فحص مشاكل الجلد والتغيرات وتوضيحها من قبل الطبيب كإجراء وقائي.

حتى مع مرض الالتهابات الجلدية المزمنة الوردية (أو "وردة الوجه" أو "وردة النحاس") ، غالبًا ما يبدو وكأن الأوردة الصغيرة في الوجه قد انفجرت. يؤثر هذا بشكل رئيسي على الأشخاص من النصف الثاني من الحياة ويتميز بتغيرات قوية في الجلد مع توسع الأوعية المرئي على الوجه (couperose) بالإضافة إلى مناطق الجلد المتقشرة والبثرات القيحية والحطاطات الالتهابية في الفترة اللاحقة من المرض. تحدث التغييرات في الغالب في منطقة الجبهة والأنف والذقن والخدين ، بالإضافة إلى ذلك ، على سبيل المثال قد يتدخل الصدر والرقبة.

في سياق العمليات الالتهابية ، يصبح الجلد أكثر سمكًا وخشونة ، وهناك (خاصة عند الرجال) سماكة أنسجة منتفخة للأنف (رينوفيما) ، والتي يشار إليها أيضًا باسم "الأنف المنتفخة". غالبًا ما يتم استخدام مصطلح "الأنف في حالة سكر" بشكل غير صحيح ، على الرغم من عدم وجود علاقة بين الوردية والاستهلاك المفرط للكحول. لذلك من المفترض أن الكحول مثل يمكن للنيكوتين أو الإجهاد أو مستحضرات التجميل أو الحرارة أو التوابل الباردة أو الساخنة أن تعزز تطور المرض وتؤثر على مظهره - لكن السبب الملموس لمرض الجلد المزمن في الغالب لم يتم توضيحه بالكامل حتى الآن.

بالإضافة إلى ذلك ، على سبيل المثال كما أن العمل المنتظم في الهواء النقي (مثل المزارعين ، ومهن البناء ، وما إلى ذلك) يعزز أيضًا ظهور الأوردة الحمراء المتدفقة على الوجه ، وكذلك البرد أو الحرارة (مثل الطهاة). بعض الأمراض الوراثية مثل مرض أوسلر ومتلازمة لويس بار النادرة جدًا يمكن اعتبارها أيضًا السبب ، وكذلك مرض المناعة الذاتية النادر الذئبة الحمامية ، حيث يساء تنظيم الجهاز المناعي ، وبالتالي يتم توجيهه أيضًا ضد الخلايا السليمة في الجسم. نتيجة لذلك ، أجهزة وأجهزة الأعضاء مثل يتلف الجلد ، والذي يتجلى خارجيًا ، من بين أمور أخرى ، عن طريق احمرار شديد في الجلد وقشور ضيقة على الأنف والجبهة والخدين وما إلى ذلك.

تسبب النيران ودغة اللقلق

حتى مع ما يسمى ب "علامة النار" (Naevus flammeus) ، غالبًا ما يُفترض أن الأوردة تنفجر. ومع ذلك ، فإن تغير الجلد ينشأ من تضخم فطري للأوعية الدموية في الجلد ، والذي يتجلى في شكل بقعة حمراء محددة بدقة. مع التقدم في العمر ، يصبح اللون الأحمر أكثر كثافة عادةً ، ويمكن أن تتراوح مساحة الوحمة المتقلبة من بضعة مليمترات عند الرضع إلى عدة سنتيمترات في الأطفال الأكبر سنًا. تؤثر بقع النار على اثنين من كل 100 حديثي الولادة ، مما يجعلها واحدة من التشوهات الأكثر ندرة. عادة ما يكون هذا غير ضار على الإطلاق ، ولكن في حالات نادرة جدًا يمكن أن يرتبط أيضًا بأمراض وراثية أخرى مثل متلازمة ستيرج ويبر.

تحدث ما يسمى "لدغة اللقلق" (Naevus flammeus simplex) في كثير من الأحيان أكثر من علامة النار ، والتي تظهر في العديد من الأطفال حديثي الولادة كنقطة حمراء في خط الوسط في العنق أو على الجبين ("قبلة الملاك" أو "بقعة بوسارد"). على عكس طلاء النار ، إلا أنه أحمر اللون إلى حد ما وأقل تحديدًا بشكل حاد ، وعادة ما يصبح شاحبًا خلال السنة الأولى من الحياة. والسبب مختلف أيضًا ، لأنه مع لدغة اللقلق لا يوجد تشوه وعائي خلقي ، ولكن فقط عملية تأخر نضوج للأعصاب التي تغذي نظام الأوعية الدموية. لذلك ، سوف تختفي الوحمة flammeus simplex من تلقاء نفسها بمرور الوقت.

كسر الوريد في اليد / في الإصبع

في كف اليد أو في الإصبع ، يمكن أن ينفجر أيضًا أوعية دموية صغيرة أو وريد صغير (الوريد) ونتيجة لذلك تحدث كدمة في النقطة المقابلة. من العوامل المعتادة لما يسمى "إصبع الانتيابي أو الورم الدموي اليدوي" (المعروف أيضًا باسم "متلازمة آخنباخ") حمل حقيبة تسوق ثقيلة ، ولكن حتى دفعة صغيرة يمكن أن تتسبب بالفعل في انفجار الوريد. يؤدي تمزق الوعاء الدموي إلى ألم حاد في يد أو طعن أو إصبع ، والذي يهدأ بعد بضعة أيام ، وعادة ما يختفي الورم الدموي في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

غالبًا ما تتأثر النساء في منتصف العمر بشكل خاص بمتلازمة آخنباخ ، ولكن السبب الدقيق غير معروف حتى الآن. من بين أمور أخرى ، يشتبه في الاضطرابات الهرمونية وعدم الاستقرار أو تلف جدار الوعاء الدموي. بما أن الورم الدموي أو إصبع اليد الانتيابي غير ضار في حد ذاته ، فإنه لا يتطلب عادةً أي علاج. قد يكون من المفيد والمفيد تبريد المنطقة المصابة وحمايتها. إذا لم يزول الألم بعد بضعة أيام والأعراض المصاحبة له مثل قيود الحركة الشديدة ، أو ارتفاع درجة حرارة اليد أو الإصبع ، أو قشعريرة أو حمى ، فيجب استشارة الطبيب. لأن هذه الشكاوى غير نمطية لمتلازمة آخنباخ غير الضارة ويجب توضيحها طبيًا.

علاج الأوردة المكسورة

لا يتطلب الوريد المكسور في العين علاجًا خاصًا. إذا كان هناك سبب آخر للاحمرار ، فإنه يعتمد على نوع السبب المحدد أو المرض الأساسي الذي تستخدمه التدابير العلاجية. على سبيل المثال إذا كان العين مرهقًا ، فمن المفيد غالبًا توفير حماية كافية ، على سبيل المثال يتم ارتداء رقعة العين لفترة من الوقت ويتم تجنب المنبهات الشاقة مثل عمل الكمبيوتر الشخصي الطويل أو التلفزيون. في حالة وجود عدوى أو حساسية ، غالبًا ما يشار إلى العلاج بالأدوية المناسبة أو مرهم العين أو القطرات. لدعم عملية التجديد ، يمكن أن يساعد في وضع ضغط تبريد على العين المغلقة.

يعتمد علاج الأوردة الحمراء على الوجه أيضًا على سببها. إذا كان هناك ورم وعائي صغير (إسفنجات الدم) ، فعادةً لا يلزم العلاج. ومع ذلك ، نظرًا لأنه لا يمكن التنبؤ بكبر حجم الورم الوعائي الكبدي وما إذا كان سيختفي من تلقاء نفسه ، فإن علاج الإسفنج الدموي في منطقة العين والشفاه والأنف عادة ما يتضمن تدابير علاجية مبكرة بمجرد أن يبدأ في النمو. اعتمادًا على الحالة ، يتم استخدام إجراءات فعالة محلية مختلفة للعلاج ، على سبيل المثال يتم استخدام التطبيقات الباردة أو العلاج بالليزر ، ولكن الجراحة ضرورية فقط في حالات نادرة (مثل الإسفنج سريع النمو على العين).

عادة ما يكون ما يسمى "طلاء النار" غير ضار تمامًا ، ولكنه غالبًا ما يمثل مشكلة تجميلية للمتضررين وبالتالي عبء نفسي كبير - خاصة إذا كان على الوجه أو على سبيل المثال على اليدين. يمكن علاج ذلك عن طريق تغطية المنطقة بالماكياج الخاص ("التمويه") ، وبدلاً من ذلك يمكن للطبيب أن يدمر الأوعية المتضخمة بشكل دائم كجزء من العلاج بالليزر الذي يستمر لعدة أسابيع ، وبالتالي إزالة أو تفتيح الوحمة بشكل كبير. ومع ذلك ، نظرًا لأن هذا الإجراء مرتبط بالألم ، يتم إجراؤه عند الرضع والأطفال الصغار تحت التخدير العام. بشكل عام ، يجب على الآباء والمتأثرين دائمًا طلب المشورة الطبية بشأن المخاطر والعواقب المحتملة قبل مثل هذا التدخل.

مرض الالتهاب المزمن في الجلد الوردية غير قابل للشفاء ، ولكن يمكن إدارته في معظم الحالات بالعلاج المناسب والمتسق. غالبًا ما تستخدم المضادات الحيوية للاستخدام الفموي و / أو الخارجي. إذا كان المرض أكثر حدة ، يمكن أن يكون إعطاء إيزوتريتينوين مشتق من فيتامين أ مفيدًا أيضًا. في حالة الوردية أيضًا ، يمكن طمس الأوردة الحمراء الشفافة باستخدام الليزر ، ويمكن إزالة الأنسجة المنتفخة السميكة للأنف جراحيًا.

بالإضافة إلى العلاج الطبي ، فإن العناية الشاملة بالبشرة باستخدام مواد تنظيف خفيفة وخالية من الصابون مهمة أيضًا لوردة النحاس. بالإضافة إلى ذلك ، يجب توخي الحذر لحماية الوجه جيدًا من الحرارة ، وإذا أمكن ، على سبيل المثال تجنب الأطباق والمشروبات الساخنة والتوابل الساخنة والاستحمام الساخن والاستحمام والساونا. من المهم بنفس القدر التعرف على التأثيرات الإضافية التي تلحق الضرر بالجلد حتى تتمكن من تجنبها. غالبًا ما تكون هذه على سبيل المثال الأشعة فوق البنفسجية القوية أو الكحول أو النيكوتين أو الإجهاد.

العلاجات المنزلية للأوردة المكسورة

يمكن أيضًا علاج بقعة حمراء في العين بسبب تمزق الوريد بفاعلية باستخدام العلاجات المنزلية البسيطة. فمثلا، ضغط حكيم ، لأنه له تأثير مهدئ ومضاد للالتهابات وبالتالي يمكن أن يدعم عملية الشفاء. للتحضير ، يتم تحضير الشاي أولاً من ربع لتر من الماء وملعقة كبيرة من المريمية. بمجرد أن يبرد هذا ، يتم ترطيب وسادة قطنية بالشاي ووضعها على العين المصابة لفترة من الوقت. يمكن أيضًا أن تكون أكياس شاي الشمر المبستر والمبرد مساعدة فعالة للعروق المكسورة في الملتحمة إذا تم وضعها على العين الحمراء عدة مرات في اليوم لبضع دقائق.
في مجال المعالجة المثلية ، أثبتت قطرات العين Arnica planta tota Rh D3 قيمتها في نزيف الملتحمة ، والتي تقطر قطرة واحدة عادة في كيس الملتحمة مرة إلى ثلاث مرات في اليوم. إذا كان هناك عدوى في العين ، يمكن أن تكون Euphrasia (eyebright) في فعالية D3 مساعدة جيدة ، لأنها لها تأثير مضاد للالتهابات وقابض (تقلص) وتخفيف الألم والحكة.

يختلف ما إذا كانت الأوردة المتضخمة التي تبدو على شكل "انفجار" على الوجه مزعجة تختلف من حالة إلى أخرى. ومع ذلك ، من المهم أن يلقي المتضررون نظرة فاحصة على أنفسهم وبمساعدة المقربين منهم لتوضيح ما إذا كان تغير الجلد الحالي يتطلب بالفعل علاجًا طبيًا. لأن بعض الناس ينتقدون أنفسهم لدرجة أنه حتى ردود الفعل الجلدية العادية وأقل احمرار ينظر إليها على أنها "عيوب" قبيحة.

من أجل تقليل الأوردة الحمراء أو المتفجرة على الوجه ، يوصى بدلاً من ذلك بإلقاء نظرة فاحصة ومعرفة التأثيرات التي لها تأثير إيجابي أو سلبي على البشرة. في كثير من الأحيان على سبيل المثال الدفء من الطعام الساخن أو التوابل الساخنة أو الساونا أو الدش الدافئ لتقوية الأوردة المرئية. يتفاعل المصابون الآخرون بعنف بشكل خاص مع الغضب أو الضغط النفسي ، والإشعاع القوي للأشعة فوق البنفسجية والنيكوتين والكحول والشاي والقهوة من بين المحفزات النموذجية للبقع الحمراء على الوجه.

العلاج الطبيعي مع عروق حمراء على الوجه

إذا كان من الممكن إرجاع الأوردة الحمراء ، التي يبدو أنها "تنفجر" على الوجه ، إلى مرض الوردية المزمن بالجلد ، يمكن أن يوفر العلاج الطبيعي مساعدة فعالة. بالنسبة للأشكال الأخف ، على سبيل المثال ، ثبت أنه مفيد إذا تم تدليك الوجه بلطف بأطراف الأصابع لمدة خمس إلى عشر دقائق وفي حركات دائرية. ومع ذلك ، يجب وضع الجلد جيدًا مسبقًا حتى لا يكون هناك خطر من تهيج أو إصابة إضافية.
في المعالجة المثلية لعلاج الأمراض الالتهابية مثل يستخدم الأبروتان ، خاصة إذا كان الشخص المصاب يشكو من تورم العقد الليمفاوية والتعب وفقدان الشهية. يمكن أن يكون فوسفوريك البوتاسيوم هو العلاج المثلي المختار إذا كان هناك قلق داخلي أو أعصاب ضعيفة أو تعب أو إسهال أو مشاكل في المعدة تتعلق بشكاوى الجلد. إذا تحسنت الأعراض في الهواء النقي والبارد وزادت الحرارة ، يمكن اعتبار كبريتات البوتاسيوم.

خيار آخر للعلاج البديل هو أملاح Schüssler. "فوسفوريكوم الصوديوم" (رقم 9) هو موضع تساؤل هنا ، والذي يعتبر "ملح الأيض" ويمكن ، من بين أمور أخرى ، أن يخفف من مشاكل الجلد من خلال تأثير إزالة السموم. يمكن أن يساعد ما يسمى "توضيح الملح" كبريتات الصوديوم (رقم 10) أيضًا في الوردية ، وغالبًا ما يوصى بالملح 4 (كلوراتوم البوتاسيوم) ، خاصةً للالتهابات من المرحلة الثانية.

بما أن الإجهاد العقلي يعتبر أحد أقوى عوامل تحفيز الوردية ، فإن تجنب الإجهاد النفسي يجب أن يكون له أهمية كبيرة أيضًا. لدى المتضررين مجموعة متنوعة من تقنيات الاسترخاء وخيارات تخفيف الإجهاد المتاحة التي تساعدهم على التأقلم بشكل أفضل مع المحفزات الخارجية وتعزيز توازنهم الداخلي. على سبيل المثال ، "كلاسيكيات" مثل اليوجا ، تمارين التنفس أو التدريب الذاتي ، تصبح موضع تساؤل ، ولكن فصول التمارين الصينية التقليدية مثل Taijiquan (أيضًا "Tai-Chi Chuan") أو Qigong تزداد شعبية أيضًا. (لا)

معلومات المؤلف والمصدر

يتوافق هذا النص مع مواصفات الأدبيات الطبية والمبادئ التوجيهية الطبية والدراسات الحالية وقد تم فحصها من قبل الأطباء.

دبلوم العلوم الاجتماعية نينا ريس ، باربرا شندوولف لينش

تضخم:

  • Pschyrembel Online: www.pschyrembel.de (تمت الزيارة في: 04.08.2019) ، Hyposphagma
  • بيتر والتر ؛ نيكلاس بلانج: المعرفة الأساسية لطب العيون ، سبرينغر ، 2016
  • سوزان أندريا: موسوعة الأمراض والامتحانات ، Thieme ، 2008
  • كونراد بورك ؛ Wolfgang Bräuninger: الأمراض الجلدية في الممارسة العملية: التشخيص والعلاج ؛ بـ 6 طاولات ، شاتوير ، 2005
  • Pschyrembel Online: www.pschyrembel.de (تاريخ الوصول: 04.08.2019) ، Naevus flammeus
  • كريستيان ب. مانفريد قهر: طب الأطفال ، Springer Science & Business Media ، 2009
  • إيفا أولريش ؛ أوتو بروكوب ؛ Regine Witkowski: معجم المتلازمات والتشوهات: الأسباب والوراثة والمخاطر ، 2003
  • Uwe Wollina: "من أين يأتي الألم والورم الدموي؟" ، في: MMW - التقدم في الطب ، المجلد 158 ، العدد 11 ، 2016
  • ماركوس راينهولتز وآخرون: "الإمراض والعرض السريري للوردية كمفتاح للعلاج الموجه للأعراض" ، في: Journal der Deutschen Dermatologische Gesellschaft ، المجلد 14 العدد 6 ، 2016 ، مكتبة Wiley Online Library
  • روبرت كوبف: الصحة مع العلاج الطبيعي - العلاج الطبيعي الطبيعي للجميع: العلاج الطبيعي ، دليل المعالجة المثلية والأعشاب ، Bookrix ، 2018


فيديو: أقوى علاج لانسداد الشرايين والاوردة وقل وداعا لانسداد الشرايين وجلطات الدم (ديسمبر 2021).

Symptoms

Broken vein - causes and treatment of broken veins


A ruptured vein can appear in different areas of the body and lead to different symptoms such as bleeding, redness or pain. A well-known example is nosebleed, which is triggered by the smallest burst veins in the nasal mucosa (as a result of a fall, blow, etc.). Even small bleeding in the eyes is a common and mostly harmless phenomenon, which is often caused by severe sneezing or coughing. In addition, broken veins can e.g. occur on the hand or finger, often the face, such as in the skin disease rosacea, affected by redness. Depending on the cause, treatment comes e.g. Medications or a vascular laser are used, but simple home remedies and lifestyle changes are often enough to alleviate the symptoms.

Broken vein in the eye

A common phenomenon is the ruptured vein in the eye, which doctors call "hyposphagma". It is characterized by a more or less pronounced reddening of the eyes, depending on whether one or more veins are affected. A small bleeding in the conjunctiva can occur quickly, in many cases even a strong cough or sneeze is enough as part of a cold or pollen allergy (hay fever), because the small blood vessels can be quickly destroyed by the pressure created. Heavy lifting and pressing during childbirth, vomiting or constipation can lead to increased pressure in the head and a small amount of bleeding in the eye.

Even if a bloodshot conjunctiva looks worrying, a ruptured blood vessel in the eye is usually harmless and will go away on its own after about a week or two. In addition, it usually stays red and there are no other symptoms such as eye pain, visual impairment, or burning or itchy eyes. However, as a precaution, a doctor should always be consulted as a precaution - especially if there are frequent broken veins in the eye or the "red spot" has not disappeared or even widened within about 14 days. In this case, serious backgrounds such as High blood pressure, infectious diseases such as conjunctivitis or bleeding disorders.

The same applies if accompanying symptoms such as Headache, sensitivity to light, limited eyesight, burning, itchy or watery eyes appear. A visit to the doctor is also essential if the bleeding is caused by an injury (e.g. a shock or blow), because here it must be carefully examined whether there is any further damage to the eye.

Broken and red veins on the face

Many people suffer from redness and visible veins on the face. Various causes come into consideration for this, and accordingly they can be of very different degrees. In most cases, however, the veins are not actually "burst", they are just enlarged and therefore usually harmless from a medical point of view. Nevertheless, many sufferers find the red areas on the cheeks, chin or nose very annoying and impairing.

Abnormalities of the vessels (angiomas) are particularly noticeable, which can be both tumor-like and developmental and congenital. A well-known example is the so-called "blood sponges" (hemangiomas), which are benign tumors of the blood vessels in newborns and infants, which occur in up to 10% of mature children and up to 30% of premature children. The blood sponges develop when the smallest blood vessels proliferate "sponge-like" for reasons that have not yet been clarified and typically develop in the first days and weeks after birth. In most cases, however, the hemangiomas regress on their own during infancy; only a few children are affected again later.

A special form of the blood sponge is the so-called "tardive" or "senile" hemangioma, which very often occurs in advanced age. Characteristic are small round, light to dark red nodules in or on the skin, which are usually distributed over the upper body. In some cases, however, the face is also affected, with the red spots and globules primarily showing on the nose and chin. The nodules can grow to the size of a pea and are therefore often a major aesthetic problem for those affected. In general, however, tardive hemangioma has no disease value and accordingly usually does not require any treatment. However, it is not always clear whether it is a "senile" hemangioma or whether the redness has another cause. In order to avoid health risks, skin problems and changes should always be examined and clarified by a doctor as a precaution.

Even with the chronic inflammatory skin disease rosacea (or "facial rose" or "copper rose"), it often seems as if small facial veins have burst. This affects mainly people from the second half of life and is characterized by strong changes in the skin with visible vasodilation on the face (couperose) as well as scaly skin areas, purulent pustules and inflammatory papules in the later course of the disease. The changes mostly occur in the area of ​​the forehead, nose, chin and cheeks, in addition, e.g. Chest and neck may be involved.

In the course of the inflammatory processes, the skin becomes thicker and coarser and there are (especially in men) bulbous tissue thickening of the nose (rhinophyma), which is also referred to as the "bulbous nose". The term "drunk nose" is often incorrectly used, although no connection between rosacea and excessive alcohol consumption is known. So it is assumed that alcohol such as nicotine, stress, cosmetics, heat or cold or hot spices can promote the development of the disease and influence its manifestation - but the concrete cause of the mostly chronic skin disease has not yet been fully clarified.

In addition to this, e.g. Regular work in the fresh air (e.g. farmers, building professions, etc.) also promote the appearance of red, burst veins on the face, as well as cold or heat (e.g. cooks). Certain hereditary diseases such as Osler's disease and the very rare Louis Bar syndrome can also be considered as the cause, as well as e.g. the rare autoimmune disease lupus erythematosus, in which the immune system is misregulated and is therefore also directed against healthy cells in the body. As a result, organs and organ systems such as the skin is damaged, which is manifested externally, among other things, by severe reddening of the skin and tight scales on the nose, forehead, cheeks etc.

Cause firelight and stork bite

Even with a so-called "fire mark" (Naevus flammeus) it is often assumed that the veins are burst. The skin change, however, arises from an innate enlargement of blood vessels in the skin, which manifests itself in the form of a red, sharply defined spot. With age, the red usually becomes more intense, the area of ​​the nevus flammeus can range from a few millimeters in infants to several centimeters in older children, whereby the mark only increases in proportion to body growth. Fire stains affect about two out of every 100 newborns, making them one of the more rare malformations. This is usually absolutely harmless, but in very rare cases it can also be associated with other hereditary diseases such as Sturge-Weber syndrome.

The so-called "stork bite" (Naevus flammeus simplex) occurs much more often than a fire mark, which shows in many newborns as a red spot in the center line of the neck or on the forehead ("angel kiss" or "Bossard spot"). In contrast to the fire paint, it is, however, rather bright red in color and less sharply defined, and it usually becomes paler in the course of the first year of life. The cause is also different, because with the stork bite there is no congenital vascular malformation, but only a delayed maturation process of the nerves supplying the vascular system. Therefore, the nevus flammeus simplex will disappear on its own over time.

Broken vein on the hand / in the finger

In the palm of the hand or in the finger, a small blood vessel or a small vein (venole) can also burst and as a result bruise occurs at the corresponding point. A typical trigger of the so-called "paroxysmal finger or hand hematoma" (also known as "Achenbach syndrome") is carrying a heavy shopping bag, but even a small push can already cause a venole to burst. The rupture of the blood vessel leads to severe, stabbing hand or finger pain, which subsides after a few days, the hematoma usually disappears within one to two weeks.

Middle-aged women are particularly often affected by Achenbach syndrome, but the exact cause is not yet known. Among other things, hormonal disorders and instability or damage to the vessel wall are suspected. Since the paroxysmal finger or hand hematoma is harmless in itself, it usually does not require any treatment. It can be helpful and beneficial to cool and protect the affected area. If the pain does not go away after a few days and accompanying symptoms such as severe movement restrictions, overheating of the hand or finger, chills or fever, a doctor should be consulted. Because these complaints are atypical for the harmless Achenbach syndrome and must be medically clarified.

Treatment for broken veins

A broken vein in the eye usually does not require special treatment. If there is another reason for the reddening, it depends on the specific type of cause or the underlying disease which therapeutic measures are used. Is e.g. If the eye is overworked, it is often helpful to provide sufficient protection, e.g. by an eye patch is worn for a while and strenuous stimuli such as long PC work or television are avoided. If there is an infection or allergy, treatment with appropriate medication, eye ointment or drops is often indicated. To support the regeneration process, it can help to put a cooling compress on the closed eye.

The treatment of red veins on the face also depends on their cause. If there is a small hemangioma (blood sponges), no treatment is usually required either. However, since it cannot be predicted how large the hemangioma will become and whether it will actually disappear on its own, treatment of blood sponges in the area of ​​the eyes, lips and nose usually involves early treatment measures as soon as it begins to grow. Depending on the case, different locally effective procedures are used for therapy, e.g. Cold applications or laser treatment are used, but surgery is only necessary in rare cases (such as a rapidly growing sponge on the eye).

A so-called "fire paint" is usually completely harmless, but it often represents a cosmetic problem for those affected and therefore a great psychological burden - especially if it is on the face or e.g. on the hands. This can be remedied by covering the area with special make-up ("camouflage"), alternatively the doctor can destroy the permanently enlarged vessels as part of a laser treatment lasting several weeks, thus eliminating or significantly brightening the nevus flammeus. However, since this procedure is associated with pain, it is carried out in infants and young children under general anesthesia. In general, parents and those affected should always seek medical advice about possible risks and consequences before such an intervention.

The chronic inflammatory skin disease rosacea is not curable, but can be managed in most cases with the right and consistent therapy. Antibiotics are often used for oral and / or external use. If the disease is more severe, the administration of the vitamin A acid derivative isotretinoin can also be useful. In the case of rosacea, too, the translucent red veins can be obliterated using a laser, and the bulbous tissue thickening of the nose can be surgically removed.

In addition to medical treatment, a thorough skin care with mild, soap-free cleaning agents is also important for a copper rose. In addition, care should be taken to protect the face well from heat and, if possible, to e.g. avoid hot dishes and drinks, hot spices, hot bathing, showering and saunas. It is equally important to recognize which additional influences damage the skin in order to be able to consequently avoid them. Often these are e.g. strong UV radiation, alcohol, nicotine or stress.

Home remedies for broken veins

A red spot in the eye due to a ruptured vein can also be treated effectively with simple home remedies. For example, a sage compress, because it has a calming and anti-inflammatory effect and can thus support the healing process. For the preparation, a tea is first prepared from a quarter liter of water and a tablespoon of sage. Once this has cooled down, a cotton pad is wetted with the tea and placed on the affected eye for a while. Scalded and cooled fennel tea bags can also be an effective aid for broken veins in the conjunctiva if they are placed on the reddened eye several times a day for a few minutes.
In the field of homeopathy, Arnica planta tota Rh D3 eye drops have proven their worth in conjunctival bleeding, of which one drop is usually dripped into the conjunctival sac one to three times a day. If there is an eye infection, Euphrasia (eyebright) in potency D3 can also be a good help, because it has an anti-inflammatory and astringent (contracting) effect and relieves pain and itching.

Whether enlarged, “burst” looking veins on the face are perceived as disturbing varies from case to case. However, it is important that those affected take a close look at themselves and with the help of those close to them to clarify whether the existing skin change really requires medical treatment. Because some people are so critical of themselves that even normal skin reactions and the slightest reddening are perceived as unsightly "flaws".

In order to minimize the red or burst veins on the face, it is recommended instead to take a close look and find out which influences have a positive or negative effect on the complexion. Frequently e.g. Warmth from hot food, hot spices, sauna or a warm shower to strengthen the visible veins. Other sufferers react particularly violently to anger or psychological stress, and strong UV radiation, nicotine, alcohol, tea and coffee are among the typical triggers for red spots on the face.

Naturopathy with red veins on the face

If the red, apparently "burst" veins on the face can be traced back to the chronic skin disease rosacea, naturopathy can provide effective help. For lighter forms, for example, it has proven to be useful if the face is gently massaged with the fingertips for about five to ten minutes and in circular movements. However, the skin should be applied well beforehand so that there is no risk of additional irritation or injury.
In homeopathy for the treatment of inflammatory diseases e.g. Abrotanum used, especially if the affected person complains of swelling of the lymph nodes, fatigue and loss of appetite. Potassium phosphoricum can be the homeopathic remedy of choice if there are inner restlessness, weak nerves, fatigue, diarrhea or stomach problems in connection with the skin complaints. If the symptoms improve in fresh, cool air and heat increases, potassium sulfuricum can be considered.

Another option for alternative therapy are Schüssler salts. “Sodium phosphoricum” (No. 9) comes into question here, which is considered the “salt of the metabolism” and can, among other things, alleviate skin problems through its detoxifying effect. The so-called "clarifying salt" sodium sulfuricum (No. 10) can also help with rosacea, and salt 4 (potassium chloratum) is often recommended, especially for inflammations from the second stage.

Since mental stress is considered one of the strongest trigger factors for rosacea, the avoidance of psychological stress should also be of great importance. Those affected have a variety of relaxation techniques and stress relief options available that help them to cope better with external stimuli and strengthen their inner balance. For example, “classics” such as yoga, breathing exercises or autogenic training come into question, but traditional Chinese exercise classes such as Taijiquan (also “Tai-Chi Chuan”) or Qigong are also becoming increasingly popular. (No)

Author and source information

This text corresponds to the specifications of the medical literature, medical guidelines and current studies and has been checked by medical doctors.

Dipl. Social Science Nina Reese, Barbara Schindewolf-Lensch

Swell:

  • Pschyrembel Online: www.pschyrembel.de (accessed: 04.08.2019), Hyposphagma
  • Peter Walter; Niklas Plange: Basic knowledge of ophthalmology, Springer, 2016
  • Susanne Andreae: Encyclopedia of Diseases and Examinations, Thieme, 2008
  • Konrad Bork; Wolfgang Bräuninger: Skin diseases in practice: diagnostics and therapy; with 6 tables, Schattauer, 2005
  • Pschyrembel Online: www.pschyrembel.de (accessed: 04.08.2019), Naevus flammeus
  • Christian P. Speer; Manfred Gahr: Pediatrics, Springer Science & Business Media, 2009
  • Eva Ullrich; Otto Prokop; Regine Witkowski: Lexicon of syndromes and malformations: causes, genetics and risks, 2003
  • Uwe Wollina: "Where do the pain and hematoma come from?", In: MMW - Progress in Medicine, Volume 158 Issue 11, 2016
  • Markus Reinholz et al .: "Pathogenesis and clinical presentation of rosacea as a key for a symptom-oriented therapy", in: Journal der Deutschen Dermatologische Gesellschaft, Volume 14 Issue 6, 2016, Wiley Online Library
  • Robert Kopf: Health with Naturopathy - Classic Naturopathy for Everyone: A naturopathic, homeopathic and herbal guide, Bookrix, 2018


Video: How Doctors Get Rid of Spider Veins (January 2022).