نباتات طبية

شاي مالح واستخدامات أخرى


شاي مالح - مجالات التطبيق وطرق العمل

عندما يتعلق الأمر بالشاي اللذيذ ، يفكر الكثيرون أولاً في ديكوتيون مصنوع من أجزاء النبات المخفوقة من عداء الفول. ومع ذلك ، فإن هذا العشب هو جنس مستقل من النباتات في عائلة labiate تسمى Satureja. اسمك الألماني "مالحلكن النبات يدين بها للفول. لأنه في العصور القديمة تم استخدام Satureja لتحسين أطباق الفول. تتناسب الرائحة الحارة للأوراق المالحة مع طعم البقوليات. لها حدّة طفيفة ، والتي أكسبت العشب عشبة الفلفل ، من بين أمور أخرى. بالإضافة إلى استخدامها كنبات التوابل ، يتم استخدام أنواع Satureja أيضًا للأغراض الطبية. ويقال أن هذا المالح يساعد بشكل موثوق ضد شكاوى الجهاز الهضمي والجهاز الهضمي.

الملف الشخصي للمالحة

  • الاسم العلمي: Satureja
  • عائلة النبات: عائلة زهرة الشفاه (Lamiaceae)
  • الأسماء الشعبية: عشب ثعبان البحر ، عشب الجبن ، عشب الفلفل ، عشب النبيذ ، عشب السجق ، ساتيري
  • حادثة: شبه الجزيرة العربية ، أوروبا ، البحر الأبيض المتوسط ​​، جنوب إفريقيا
  • أجزاء النباتات المستخدمة: الأوراق والسيقان
  • مجالات التطبيق:
    • - صعوبة في التنفس.
    • ضعف الرغبة الجنسية ،
    • مشاكل بشرة،
    • الاضطرابات الداخلية ،
    • مشاكل الدورة الشهرية
    • وعسر الهضم.

صورة الأعشاب

إلى حد ما ، يمكن عد الأطعمة المالحة بين أعشاب البحر الأبيض المتوسط ​​، لأنها تنمو في أوروبا بشكل رئيسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وتعتمد ثقافتها على الظروف المشمسة والدافئة. إن مظهر النبات ، الذي يصل ارتفاعه إلى 60 سم ، يذكرنا بقوة بأعشاب البحر الأبيض المتوسط ​​مثل الزعتر وإكليل الجبل. من خصائص اللذيذة ، التي تنمو عادة كشجيرة أو شجيرة فرعية ، هي أوراق متقلبة ، والتي تذكرنا من بعيد إلى حد ما بإبر الصنوبريات. أخيرًا وليس آخرًا ، مثل معظم الأعشاب الطبية والعطرية من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، Satureja هي واحدة من الزهور اللابورية ، والتي تبرز جميعها بسبب بتلاتها العلوية والسفلية على شكل الشفة. بالمناسبة ، هذه أيضًا لها قيمة زخرفية عالية ، ولهذا السبب تزرع أعشاب البحر المتوسط ​​معنا الآن ، على الرغم من صلابة الشتاء المعتدلة. في حالة المأكولات المالحة على وجه الخصوص ، فإن أهم نوعين من النباتات والطهي من النبات في طليعة الثقافة:

  • الصيف اللذيذ / الحديقة اللذيذة (Satureja hortensis)
  • والشتاء اللذيذ / الجبال المالحة (Satureja montana)

تلميح: مع بعض تدابير الحماية الشتوية ، مثل لف النباتات بألياف جوز الهند أو فصل الشتاء في المنزل ، يمكن لأعشاب البحر الأبيض المتوسط ​​البقاء على قيد الحياة في موسم البرد معنا! ومع ذلك ، فإن المهم هو موقع مليء بالضوء وخالي من الصقيع حيث لا تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

الخصائص الطبية للمالحة معروفة منذ العصور القديمة. ليس من المستغرب عندما تفكر في أن النبات يأتي من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث ازدهرت العديد من الثقافات القديمة في العصور القديمة ، والتي لا تزال معروفة اليوم بمعرفتها الرائدة في مجال الأعشاب. من الرومان واليونانيين إلى المصريين والعرب ، كان الأطباء المحليون يعرفون في الغالب جيدًا القيمة الطبية لـ Satureja ، التي لا يُفهم أصلها العلمي بوضوح.

من ناحية ، يمكن تصور اشتقاق المصطلح من الكلمة اللاتينية satus لكلمة "seed" أو "زرع" ، والتي أعطت الإله الروماني الشهير للزراعة وراعي الكواكب زحل اسمه. من ناحية أخرى ، يمكن أن يأتي مصطلح "Satureja" أيضًا من اللاتينية saturo لـ "saturate" ، والذي سيكون واضحًا بشكل خاص في ضوء استخدام النبات كأعشاب للطهي ووسيلة لتعزيز الهضم.

الحقيقة هي في مكان ما بينهما ، لأن الصورة القديمة للمالحة كنبات وقائي وتوابل ونباتات طبية لها صدى في كلا المصطلحين. قبل كل شيء ، كان ينبغي أن يلفت جانب الحماية الإلهية رهبان العصور الوسطى. في ذلك الوقت ، أصبح Satureja تحت الاسم الشعبي Saturey إلى حدائق الدير الأوروبية وبعد ذلك في حدائق الصيدلة. أحد أهم الأوصاف العشبية في ذلك الوقت كتبه بيترو أندريا ماتيولي ، عالم نباتات جنوب تيرول في القرن السادس عشر وطبيب شخصي لدوق فرديناند الثاني والإمبراطور ماكسيميليان الثاني "من Dioskurides. كما نشر تعليقاته الخاصة والأوصاف الأولى للأعشاب.

السجلات اللذيذة في "Neuw Kreütterbuch" من Mattioli من عام 1563 لا تقدم فقط تفسيرات للأسماء الشائعة للمذاق مثل ثعبان البحر أو عشب النبيذ ، ولكن أيضًا نهج توضيحي آخر مثير للاهتمام لأصل satureja ، والذي يشير إليه Mattioli كمنشط جنسي. ويعرض أيضًا بعض الأمثلة المبكرة لكيفية استخدام النبات الطبي:

"Saturey مريحة جدًا للطعام / توابل الرجل العادي المطبوخة باللحوم والأسماك / تعطي حدًا جميلًا / حيث توقظ الرغبة والرغبة في تناول الطعام / تقوي النزيف في المعدة / تشعر بعدم الراحة والانتفاخ / تجلب الرغبة العفيفة / لذلك بعض القوائم [الخاصة بي] / لديهم اسم Satyris [معنويات الخصوبة اليونانية].

يتم استخدام Saturey النحيل لتقطيع النقانق / تصبح رشيقة / وتناول الطعام الصحي. يتم طهيها أيضًا مع البازلاء وغيرها من البقوليات أو البقوليات / ثم يعوقون انتفاخ البطن.

يتم غلي الملفوف في ماء لسان الثور ويسكر منه / سهل جدًا لمن يغمى عليه.

Artzney تكريم لل [النساء] Fraiven / الذين يغلي الجميع في وقتهم (الحيض) / الذين يجب عليهم غلي Saturey في Maluasier [Malvasier ، مجموعة متنوعة من العنب] / وشربه مبكرًا كل يوم / حتى يكتسبوا مرضهم الطبيعي / ويتم تنظيفهم . ثم يستخدمون هذا المحامي / إذا كان قد سبق لهم أن قاموا بالتطهير [عملية إزالة السموم لإزالة السموم عن طريق الأمعاء] / التي يتم بها المخاط من خلال البراز. "

- P. A. Marttioli (المصدر: kraeuter-buch.de)

تتوافق أوصاف Mattiolis إلى حد كبير مع المجالات الحديثة لتطبيق عشب الفول. بالإضافة إلى ذلك ، هناك بعض الآثار العلاجية التي تم اكتشافها فقط على النبات في وقت لاحق خلال التاريخ. بشكل عام ، يتم استخدام Satureja اليوم للشكاوى الصحية التالية:

  • مشاكل في الجهاز التنفسي (مثل السعال أو الحلق المخاطي) ،
  • مشاكل الجلد (مثل حب الشباب ، البشرة الدهنية أو تهيج الجلد) ،
  • عسر الهضم (مثل فقدان الشهية ، وتشنجات البطن ، وانتفاخ البطن ، والغثيان ، والإسهال أو مشاكل الكبد)
  • وغيرها من الشكاوى (مثل الصداع واضطرابات النوم والتسمم واضطرابات الدورة الشهرية أو الرغبة الجنسية).

المكونات والآثار

الخصائص الطبية للأعشاب اللذيذة جيدة بشكل خاص لأن هناك وفرة من العوامل الطبية الكلاسيكية في النبات. يمكن ملاحظته بشكل خاص المواد المنقسمة ، الهضمية والأيضية الموجودة في الزيت العطري من Satureja (Saturejae Atheroleum). وتشمل هذه:

  • المواد المريرة ،
  • تانين ،
  • فيتوسترولز ،
  • الصمغ
  • وتربين.

المواد المريرة

تخفي المواد المريرة المواد المصنفة على أنها الفينولات ، وهي مجموعة من المواد النباتية ذات وظيفة تشكيل الذوق. وهي شائعة في جميع الأعشاب الهضمية تقريبًا ، والتي تحتوي في الغالب على رائحة مريرة. المواد النباتية المذكورة معروفة ، على وجه الخصوص ، من المر المر ، وهو مشروب عشبي لا يعتمد على التأثير المركب لمثل هذه الأعشاب المريرة من أجل لا شيء. يعتمد ما يسمى Theriak ، وهو مشروب من العصور القديمة تم استخدامه حتى أواخر العصور الوسطى لعلاج التسمم والعديد من الأمراض العامة ، على قوة الشفاء لهذه المواد الطبيعية ، والتي يتم توفيرها في الغالب من قبل جليكوسيدات أو قلويدات.

تتميز المواد المريرة أو النباتات التي تحتوي على مواد مريرة ، بالإضافة إلى طعمها المر إلى المر ، قبل كل شيء بتأثير تعزيز الدورة الدموية في الجهاز الهضمي وتأثير محفز على إنتاج إفرازات الجهاز الهضمي ، مثل العصارة الصفراوية أو المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المواد المريرة أيضًا على مادة واحدة

  • مضاد للجراثيم ،
  • مضاد للفطريات ،
  • مضاد التهاب،
  • الاسترخاء
  • وتعزيز المناعة

التأثير ، مما يجعله مساعدًا جيدًا للأعراض التي تكون نموذجية لعسر الهضم والتهابات الجهاز الهضمي. التأثير المضاد للتشنج على وجه الخصوص له أيضًا تأثير مهدئ على تقلصات البطن ، كما هو الحال في تقلصات الدورة الشهرية.

العفص

تانينز مدين باسمها إلى حقيقة أنها خدمت تقليديا لتسمير جلود الحيوانات ، والتي يمكن تحويلها إلى جلد من خلال عملية الدباغة. عملية الدباغة نفسها لها في الواقع غرض آخر ، وهو جعل جلد الحيوان غير المعالج عقيمًا. هذا يرجع إلى الخاصية الخاصة للعفص لإزالة محتوى الماء من البروتينات في جلد الحيوان. ونتيجة لذلك ، يجف الجلد ولم يعد يوفر أرضًا خصبة للبكتيريا والفطريات وما شابه ، والتي تفضل الاستقرار على الجلد الرطب. بالإضافة إلى ذلك ، تضيق الأوعية الجلدية تحت تأثير العفص ، مما يتسبب في زيادة كثافة سطح الجلد وبالتالي يصعب مرور الجراثيم. ويشار أيضًا إلى الوكلاء الذين يتصرفون بهذه الطريقة على أنهم القابضون.

وبالتالي فإن عوامل الدباغة هي مضادات حيوية طبيعية ، حيث يتم استخدام عوامل دباغة الخضروات (التانينات) ليس فقط لتطهير جلود الحيوانات ، ولكن أيضًا لعلاج الأمراض المعدية. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك التانينات أيضًا قوى علاجية أخرى ذات قيمة طبية. الكل في الكل ، يعملون

  • قابض ،
  • مضادات الميكروبات ،
  • مرقئ ،
  • مضاد التهاب
  • ومريح.

وبالتالي ، لا يمكن العثور على السمرة في العديد من العلاجات الطبيعية بالمضادات الحيوية فحسب ، بل أيضًا في أدوية التهاب المعدة والأمعاء ، والتهاب الفم والحلق ، وكريمات الجلد ، وعلاجات الشفاء ، والترياق.

مهم: على الرغم من خصائصها العلاجية الممتازة ، يجب استخدام العفص مؤقتًا فقط. يمكن أن تؤدي التأثيرات طويلة المدى إلى عدد من المضاعفات غير المرغوب فيها والخطيرة. يمكنك معرفة المزيد عن هذا في أقسام الجرعة والآثار الجانبية للمذاق.

فيتوسترولز

كما يتم إعطاء المالح مكونًا نشطًا غير عادي للغاية مع ß-sitosterol. هرمون نباتي ينتمي إلى ما يسمى فيتوسترولس. توصف المكونات العشبية النشطة بأنها فيتوسترول ، أو فيتوسترول ، التي لها تأثير مشابه للكوليسترول في الجسم. يُعرف هذا بأنه علامة مهمة لمحتوى الأحماض الدهنية في الدم. بالإضافة إلى ذلك ، يؤثر الكوليسترول أيضًا على الإشارات في خلايا الجسم وإنتاج حمض الصفراء والهرمونات الجنسية مثل هرمون التستوستيرون والبروجسترون. بناءً على هذا التأثير ، ليس من غير المعقول أن يكون للمالح ليس فقط تأثير خفض الكوليسترول بفضل فيتوسترولس ، ولكن يمكنه أيضًا تحفيز الرغبة الجنسية وتنظيم الدورة الشهرية.

تتركز التأثيرات العلاجية للفيتوستيرول في المقام الأول على مستوى الكوليسترول في الدم. تحفز المادة النباتية إنتاج الكوليسترول في الجسم عن طريق تثبيط امتصاص الكوليسترول في الأمعاء. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. وأيضًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين (تصلب الشرايين) أو الذين يرغبون في منع هذا المرض ، يمكن أن يكون فيتوسترولس مساعدًا قيمًا. ينجم المرض بشكل رئيسي عن طريق اتباع نظام غذائي غني جدًا بالدهون ، والذي يُعرف أنه يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى التكلس الوعائي ، يمكن أن تكون النتيجة أيضًا زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. من الأفضل أن يكون phytosterols منتجًا طبيعيًا يمكنه مواجهة هذا الخطر. تناسب هذه الخاصية دائمًا مجموعة من الآثار المترتبة على شكاوى الصحة الغذائية.

الصمغ

الصمغ من عشب هو المسؤول الأول عن تأثير السعال والبلغم من Satureja. إنه شكل خاص من الكربوهيدرات التي تأخذ اتساقًا لزجًا عند إضافتها مع السائل. هذا المخاط له تأثير شفاء غير متوقع ، خاصة على الأغشية المخاطية في الفم والحلق والجهاز الهضمي. لأنها تغطي الغشاء المخاطي مثل طبقة واقية ومهدئة ، أي منها

  • مطهر،
  • إزالة السموم ،
  • مضاد التهاب
  • ومريح

ينتج تأثيرًا مرغوبًا بشكل خاص في الرقبة الخشنة والغشاء المخاطي المعوي المتهيج. من المعروف أن الصمغ أيضًا يخفض نسبة السكر في الدم ويقوي جهاز المناعة ، مما يفيد أيضًا القيمة الصحية لهذه الكربوهيدرات.

تربين

يتم تمثيل مجموعة التربينات على نطاق واسع في المواد المالحة مع أكثر من 60 في المائة من العنصر النشط في الزيت العطري. يكون أسلوب عملها في بعض الأحيان فرديًا للغاية ويتراوح بين الآثار المنظمة للهرمونات والمضادة للالتهابات من خلال جوانب تقوية العضلات والمناعة إلى خصائص مثبطة للسرطان. ومع ذلك ، فإن التربينات فعالة بشكل خاص في مكافحة جراثيم العدوى. هذا ينطبق بشكل خاص على مكونات مثل

  • كارفاكرول ،
  • ف-سيمن ،
  • جير،
  • ثيمول
  • وحمض أورسوليك.

يتم استخدام المكونات النشطة للمضادات الحيوية في الطب من جهة لمكافحة العدوى والتخلص من الديدان. من ناحية أخرى ، فهي أيضًا مكونات شائعة لمضادات الالتهابات وطاردات الحشرات.

حمض الأورسوليك على وجه الخصوص معروف أيضًا بتأثيراته على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والسكر. هناك أيضًا أدلة على أن الحمض سام للخلايا ، مما قد يفتح خيارات علاجية بديلة في علاج السرطان. تتوفر دراسة مماثلة حول ذلك ، على سبيل المثال ، من معهد المنتجات الطبيعية في جامعة كاوشيونغ للطب في تايوان ، الصين.

كارفاكرول ، من ناحية أخرى ، هو سلاح سري ضد الروماتيزم والنقرس. يتشابه تأثير المادة الطبيعية شبه التربينويدية مع تأثير مثبطات إنزيمات الأكسدة الحلقية الكيميائية مثل السيليكوكسيب والعوامل الروماتيزمية الأخرى.

معلومات مفيدة: غالبا ما تكون التربينات أيضا عوامل تكوين الرائحة في الأعشاب. يمكن العثور على الجير والثيمول على وجه الخصوص في الأعشاب العطرية.

التطبيق والجرعة

موسم المأكولات المالحة هو من يونيو إلى أغسطس. للحصول على تجربة طعم قوية بشكل خاص ، يجب أن يتم الحصاد مباشرة بعد الإزهار ، عندما تتطور رائحة Satureja بالكامل. يمكن جمع الأوراق الطازجة والبراعم الكاملة. هذا الأخير مثالي للتخزين. ثم يمكن استخدام المالح كأعشاب التوابل إما طازجة أو مجففة. على سبيل المثال ، توابل الأطباق القلبية مثل

  • خضار الفول والبازلاء ،
  • أطباق البطاطس أو الملفوف ،
  • أطباق النقانق واللحوم (خاصة لحم الضأن) ،
  • سمك و مأكولات بحرية
  • أو إنتاج زبدة الأعشاب أو خثارة الأعشاب.

تلميح: بالإضافة إلى الأنواع المالحة التقليدية ، يوصى أيضًا بالرائحة الحمضية من الصنف Satureja citrodora لأطباق الأسماك.

على أي حال ، يجب تقطيع الأعشاب جيدًا للاستخدام في الطهي. من المهم أيضًا استخدام أعشاب التوابل باعتدال ، لأن الطعم شديد للغاية. إذا قمت بطهي الطعام بالشكل الكافي ، فلن تحتاج كثيرًا لأن النكهات يمكن توزيعها بشكل جيد في الطعام.

شاي مالح

على عكس التوابل ، يجب عليك بالتأكيد استخدام الأجزاء النباتية المجففة لشاي لذيذ. ثم ملعقتان صغيرتان تكفيان لعمل كوب من الشفاء وغرز الجهاز الهضمي. وقت التخمير الصحيح للشاي هو خمس إلى عشر دقائق. الجرعة اليومية الموصى بها هي حوالي كوبين إلى ثلاثة أكواب.

يمكن أيضًا استخدام الشاي اللذيذ المبرد كماء للغرغرة للالتهاب في منطقة الفم والحنجرة. ضخ الأعشاب مناسب أيضًا لتنظيف أو تلطيف الجلد. من الممكن ، على سبيل المثال ، نقع الكمادات المهدئة في الماء العشبي قبل وضعها على لدغات الحشرات أو الجروح أو حتى بشرة الوجه المتهيجة. في حالة لدغات الحشرات ، يسحق البعض ببساطة Satureja ويضعون عصيدة الأعشاب مباشرة على الجلد المؤلم.

تلميح: من الممكن أيضًا استخدام الغسالات والحمامات الطبية والبخارية المصنوعة من المأكولات المالحة. يمكن لأولئك الذين لديهم خبرة في إنتاج المراهم استخدام العشب كمكون.

آثار جانبية

يمكن أن تؤدي العفص في المذاق إلى تلف الكبد وتشنجات البطن والغثيان إذا تناولت جرعة زائدة. لذلك من المهم استخدام التأثيرات الطبية للأعشاب فقط في بعض الأحيان عندما تكون هناك مشاكل صحية واضحة أو بشكل معتدل للغاية كمساعدة في الجهاز الهضمي.

بسبب الإمساك في حالة الجرعة الزائدة ، يجب على النساء الحوامل الامتناع عن استخدام Satureja من أجل عدم تحمل أي مخاطر. يمكن أن يؤدي النبات أيضًا إلى الحساسية المتصالبة لدى المصابين بالحساسية ، شريطة أن يكون لديهم حساسية من الأعشاب الأخرى مثل B. mugwort موجود. (ma)

معلومات المؤلف والمصدر

هذا النص يتوافق مع متطلبات الأدب الطبي والمبادئ التوجيهية الطبية والدراسات الحالية وقد تم فحصه من قبل الأطباء.

ميريام آدم ، باربرا شندوولف لينش

تضخم:

  • ديبا ، كامبيز وآخرون: "النشاط المضاد للفطريات من خلاصة كحول Satureja hortensis ضد أنواع الرشاشيات والمبيضات" ، في: مجلة أبحاث النباتات الطبية ، 7 (30) ، 2013 ، Academicjournals.org
  • ليسجاك ، ماريا وآخرون: "خلائط ثنائية وثلاثية من Satureja hortensis و Origanum vulgare الزيوت الأساسية كعوامل قوية مضادة للميكروبات ضد Helicobacter pylori" ، في: Phytotherapy Research ، المجلد 30 العدد 3 ، 2016 ، مكتبة Wiley Online Library
  • Hensel ، Wolfgang: أي نبات طبي هو ؟، Franckh Kosmos Verlag ، 2014
  • Heidböhmer ، Ellen: بشرة صحية: وفقًا لـ Hildegard von Bingen ، Nymphenburger ، 2013
  • Heyland، Hans-Hermann: Handbook of Plant Plant 4: ثمار زيتية ، نباتات ألياف ، نباتات طبية ومحاصيل خاصة ، Verlag Eugen Ulmer ، 2006
  • مولر ، بيرجيت ؛ بوهلي ، أنكاترين ؛ Trott-Tschepe ، Jürgen: النباتات الطبية من أجل الصحة: ​​333 نباتًا - المعرفة الحديثة والمعالجة بالشفاء طب الأعشاب ، المعالجة المثلية وعلوم الرائحة (Kosmos-Naturführer) ، Franckh Kosmos Verlag ، 2013
  • Worret ، Wolf-Ingo ؛ Gehring ، Wolfgang: الجلدية التجميلية ، Springer ، 2008
  • بروه ، نيكولاي ؛ جودرت ، دوروثي: الكتاب العظيم للأعشاب والتوابل ، توبنر ، 2008

فيديو: فوائد زيت شجرة الشاي على البشرة توحيد لون البشرة علاج بقع الوجه السوداء او البنية نهائيا (شهر اكتوبر 2020).

Medicinal plants

Savory tea and other uses

Savory tea and other uses


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

Savory tea - Areas of application and modes of action

When it comes to savory tea, many first think of a decoction made from the whisked plant parts of the runner bean. However, this herb is an independent genus of plants in the family of the labiate family called Satureja. Your German name "Savory“But the plant actually owes it to the beans. Because in ancient times Satureja was used to refine bean dishes. The spicy aroma of the savory leaves goes well with the taste of the legumes. It has a slight sharpness, which earned the herb the nickname pepper herb. In addition to their use as a spice plant, species of Satureja are also used for medicinal purposes. The savory is said to help reliably against digestive and gastrointestinal complaints.

Profile of savory

  • Scientific name: Satureja
  • Plant family: Lip flower family (Lamiaceae)
  • Popular names: Eel herb, cheese herb, pepper herb, wine herb, sausage herb, saturey
  • Occurrence: Arabian Peninsula, Europe, Mediterranean, South Africa
  • Parts of plants used: Leaves, stems
  • application areas:
    • Difficulty breathing,
    • impaired libido,
    • Skin problems,
    • inner unrest,
    • Menstrual cramps
    • and indigestion.

Herbal portrait

To a certain extent, savory can be counted among the Mediterranean herbs, because it grows in Europe mainly in the Mediterranean region and its culture depends on sunny and warm conditions. The appearance of the plant, which is up to 60 centimeters high, is strongly reminiscent of Mediterranean herbs such as thyme or rosemary. Characteristic of the savory, which usually grows as a shrub or subshrub, is lanceolate leaves, which from a distance are somewhat reminiscent of the needles of conifers. Last but not least, Satureja, like most medicinal and aromatic herbs from the Mediterranean, is one of the labiate flowers, all of which stand out due to their upper and lower lip-shaped petals. Incidentally, these also have a high ornamental value, which is why Mediterranean herbs are now grown with us, despite their moderate winter hardiness. In the case of savory in particular, the two most important medicinal and culinary types of the plant are at the forefront of culture:

  • Summer savory / garden savory (Satureja hortensis)
  • and winter savory / mountain savory (Satureja montana)

tip: With some winter protection measures, such as wrapping the plants with coconut fiber or wintering in the house, Mediterranean herbs can survive the cold season with us! What is important, however, is a light-filled and frost-free location where the temperatures do not fall too low below zero.

The medicinal properties of savory have been known since ancient times. It is hardly surprising when you consider that the plant comes from the Mediterranean region, where many ancient cultures flourished in ancient times, which are still known today for their pioneering knowledge in the field of herbalism. From the Romans and Greeks to the Egyptians and Arabs, the local doctors mostly knew very well the medical value of Satureja, the scientific origin of which is not clearly understood.

On the one hand, it is conceivable to derive the term from the Latin word satus for "seed" or "planting", which gave the famous Roman god of agriculture and planetary patron Saturn its name. On the other hand, the term "Satureja" could also come from the Latin saturo for "saturate", which would be particularly clear with regard to the use of the plant as a culinary herb and a means of promoting digestion.

The truth is somewhere in between, because the ancient image of savory as a protective, spice and medicinal plant resonates in both terms. Above all, the divine protection aspect should have fascinated the monks of the Middle Ages. At that time Satureja came under the popular name Saturey to European monastery gardens and later in pharmacy gardens. One of the most important herbal descriptions of that time came from the pen of Pietro Andrea Mattioli, a South Tyrolean botanist of the 16th century and personal physician of Duke Ferdinand II and Emperor Maximilian II. The herbalist is considered one of the most important translators of medical herb writings such as the "Materia medica." ”From Dioskurides. He also published his own comments and first descriptions of herbs.

The savory records in Mattioli's "Neuw Kreütterbuch" from 1563 not only provide explanations for the common names of savory such as eel or wine herb, but also another interesting explanatory approach to the origin of the satureja, which Mattioli refers to as an aphrodisiac. He also shows some of the earliest examples of how the medicinal plant can be used:

"Saturey is very comfortable for the food / the common man spices cooked with meat and fish / gives a lovely sharpness / with which she awakens the desire and desire to eat / strengthens the dewing in the stomach / senses the discomfort and the bulge / brings the chaste desire / therefore some menuen [mine] / they have the name of the Satyris [Greek fertility spirits].

The skinny Saturey is used to chop the sausages / become graceful / and eat healthier. They are also cooked with the peas and other leguminibus or legumes / then they obstruct the flatulence.

The cabbage is boiled in ox tongue water and drunk from it / too easy for those who faint.

An honored Artzney for the Fraiven [women] / who all boil at their time (menstruation) / who should boil Saturey in Maluasier [Malvasier, a grape variety] / and drink it early every day / so they gain their natural sickness / and are cleaned . Then they use such doctorney / should they have previously taken a purgation [detoxification process for detoxification via the intestine] / with which the mucus is carried out through the stool. "

- P. A. Marttioli (Source: kraeuter-buch.de)

The descriptions of Mattiolis are largely congruent with the modern fields of application of the bean herb. In addition, there are some healing effects that were only discovered on the plant later in the course of history. Overall, Satureja is used today for the following health complaints:

  • Respiratory problems (e.g. cough or mucous throat),
  • Skin problems (e.g. acne, oily skin or skin irritation),
  • Indigestion (e.g. loss of appetite, abdominal cramps, flatulence, nausea, diarrhea or liver problems)
  • and other complaints (e.g. headache, sleep disorders, poisoning, cycle or libido disorders).

Ingredients and effects

The medicinal properties of the savory herb are particularly good because there is an abundance of classic medicinal agents in the plant. Particularly noticeable are expectorant, digestive and metabolic regulating substances contained in the essential oil of Satureja (Saturejae Atheroleum). These include:

  • Bitter substances,
  • Tannins,
  • Phytosterols,
  • Mucilage
  • and terpenes.

Bitter substances

Bitter substances hide substances that are classified as phenols, a group of plant substances with a taste-forming function. They are common to almost all digestive herbs, which mostly have a bitter aroma. Said plant substances are known, in particular, from bitter bitters, a herbal liqueur that does not rely on the combination effect of such bitter herbs for nothing. The so-called Theriak, a brew from antiquity that was used until the late Middle Ages to treat poisoning and numerous general diseases, relied on the healing power of these natural substances, which are mostly provided by glycosides or alkaloids.

Characteristic for bitter substances or plants containing bitter substances are, in addition to their bitter to bitter taste, above all a blood circulation-promoting effect in the gastrointestinal tract and a stimulating effect on the production of digestive secretions, such as biliary or gastric juice. In addition, bitter substances also have one

  • antibacterial,
  • antifungal,
  • anti-inflammatory,
  • relaxing
  • and immune boosting

Effect, which makes it a good helper for symptoms that are typical of indigestion and gastrointestinal infections. The antispasmodic effect in particular also has a calming effect on abdominal cramps, as are typical for menstrual cramps.

Tannins

Tannins owe their name to the fact that they traditionally served to tan animal skins, which can be converted into leather by the tanning process. The tanning process itself actually has another purpose, namely to make the untreated animal skin sterile. This is due to the special property of the tannins to remove the water content from the proteins in the animal skin. As a result, the skin dries out and no longer provides a breeding ground for bacteria, fungi and the like, which prefer to settle on moist skin. In addition, the skin vessels narrow under the influence of tannins, which causes the skin surface to become denser and therefore more difficult for germs to pass through. Agents that act in this way are also referred to as astringents.

Tanning agents are natural antibiotics, whereby vegetable tanning agents (tannins) are used not only for the disinfection of animal skins, but also for the treatment of infectious diseases. In addition, tannins also have other medically valuable healing powers. All in all, they work

  • astringent,
  • antimicrobial,
  • hemostatic,
  • anti-inflammatory
  • and soothing.

Tannins can therefore not only be found in numerous antibiotic natural remedies, but also in medicines for gastrointestinal inflammation, inflammation of the mouth and throat, skin creams, healing salves and antidotes.

Important: Despite their excellent healing properties, tannins should only be used temporarily. Long-term effects can lead to a number of undesirable and dangerous complications. You can learn more about this in the sections on dosage and side effects of savory.

Phytosterols

Savory is also given a very unusual active ingredient with ß-sitosterol. A plant hormone that belongs to the so-called phytosterols. Herbal active ingredients are described as phytosterols, or phytosterols, which have an effect similar to the body's own cholesterol. This is known to be an important marker for the fatty acid content in the blood. In addition, cholesterol also influences signaling in body cells and the production of bile acid and sex hormones such as testosterone and progesterone. Based on this effect, it is therefore not unreasonable that savory, thanks to phytosterols, not only has a cholesterol-lowering effect, but can also stimulate libido and regulate the menstrual cycle.

The curative effects of phytosterols are actually primarily concentrated on the cholesterol level in the blood. The plant substance stimulates the body's own cholesterol production by inhibiting cholesterol absorption in the intestine. This is especially important for people with high cholesterol. And also for people who suffer from hardening of the arteries (arteriosclerosis) or want to prevent this disease, phytosterols can be valuable helpers. The disease is mainly triggered by a very high-fat diet, which is known to cause cholesterol levels to skyrocket. In addition to vascular calcification, the result can also be an increased risk of a heart attack or stroke. It is all the better that phytosterols are a natural product that can counteract this danger. This property always fits in the repertoire of effects on nutritional health complaints.

Mucilage

The mucilage of the herb is primarily responsible for the cough suppressant and expectorant effect of Satureja. It is a special form of carbohydrates that take on a slimy consistency when added with liquid. This mucus has an unexpected healing effect, especially on the mucous membranes in the mouth, throat and gastrointestinal tract. Because they cover the mucous membrane like a protective and soothing film, which one

  • disinfectant,
  • detoxifying,
  • anti-inflammatory
  • and soothing

Produces an effect that is particularly desirable for rough neck and irritated intestinal mucosa. Mucilages are also known to lower blood sugar and strengthen the immune system, which also benefits the health value of these carbohydrates.

Terpenes

The group of terpenes is most widely represented in savory with over 60 percent active ingredient in the essential oil. Their mode of action is sometimes very individual and ranges from hormone-regulating and anti-inflammatory effects through muscle and immune-strengthening aspects to cancer-inhibiting properties. However, terpenes are particularly efficient in combating infection germs. This applies in particular to ingredients such as

  • Carvacrol,
  • p-cymene,
  • Lime,
  • Thymol
  • and ursolic acid.

The antibiotic active ingredients are used in medicine on the one hand to fight infections and to de-worm. On the other hand, they are also popular ingredients for anti-inflammatories and insect repellents.

Ursolic acid in particular is also known for its cholesterol and blood sugar lowering effects. There is also evidence that the acid is cytotoxic, which could open up alternative treatment options in cancer therapy. A corresponding study on this is available, for example, from the Institute for Natural Products at the Kaohsiung University of Medicine in Taiwan, China.

Carvacrol, on the other hand, is a secret weapon against rheumatism and gout. The effect of the terpenoid natural substance is similar to that of chemical cyclooxygenase inhibitors such as celecoxib and other rheumatic agents.

useful information: Terpenes are often also aroma-forming agents in herbs. Lime and thymol in particular can often be found in aromatic herbs.

Application and dosage

The season for savory is from June to August. For a particularly powerful taste experience, the harvest should be carried out immediately after flowering, when the Satureja aroma has fully developed. Both fresh leaves and whole shoots can be collected. The latter are ideal for storage. The savory can then be used as a spice herb either fresh or dried. For example, seasoning hearty dishes such as

  • Bean and pea vegetables,
  • Potato or cabbage dishes,
  • Sausage and meat dishes (especially lamb),
  • Fish and seafood
  • or the production of herb butter or herb curd.

tip: In addition to the traditional savory species, the citrusy aroma of the cultivar Satureja citrodora is also recommended for fish dishes.

In any case, the herb should first be finely chopped for use in cooking. It is also important to use spice herbs sparingly, since the taste is very intense. If you cook the savory sufficiently, you don't need much because the flavors can be distributed so well in the food.

Savory tea

In contrast to seasoning, you should definitely use dried plant parts for a savory tea. Two teaspoons are then enough to make a cup of healing and digestive decoction. The correct brewing time for the tea is five to ten minutes. The recommended daily dose is approximately two to three cups.

Cooled savory tea can also be used as gargle water for inflammation in the mouth and throat area. The herbal infusion is also suitable for cleaning or soothing the skin. It is conceivable, for example, to soak soothing compresses in the herbal water before placing them on insect bites, wounds or irritated facial skin. In the case of insect bites, some simply crush the Satureja and put the herb porridge directly on the sore skin.

tip: Washes, medicinal and steam baths made from savory are also possible. Those who have experience in the production of ointments can also use the herb as an ingredient.

Side effects

The tannins in the savory can lead to liver damage, abdominal cramps and nausea if overdosed. It is therefore important to use the herb's medicinal effects only occasionally when there are clear health problems or only very moderately as a digestive aid.

Due to the cramp potential in case of overdose, pregnant women should refrain from using the Satureja in order not to take any risks. The plant could also lead to cross allergies in allergy sufferers, provided that an allergy to other herbs such as B. mugwort is present. (ma)

Author and source information

This text corresponds to the specifications of the medical literature, medical guidelines and current studies and has been checked by medical doctors.

Miriam Adam, Barbara Schindewolf-Lensch

Swell:

  • Diba, Kambiz et al .: "Antifungal activity of Satureja hortensis alcoholic extract against Aspergillus and Candida species", in: Journal of medicinal plant research, 7 (30), 2013, academicjournals.org
  • Lesjak, Marija et al .: "Binary and Tertiary Mixtures of Satureja hortensis and Origanum vulgare Essential Oils as Potent Antimicrobial Agents Against Helicobacter pylori", in: Phytotherapy Research, Volume 30 Issue 3, 2016, Wiley Online Library
  • Hensel, Wolfgang: Which medicinal plant is it?, Franckh Kosmos Verlag, 2014
  • Heidböhmer, Ellen: Healthy skin: According to Hildegard von Bingen, Nymphenburger, 2013
  • Heyland, Hans-Hermann: Handbook of Plant Production 4: Oil fruits, fiber plants, medicinal plants and special crops, Verlag Eugen Ulmer, 2006
  • Möller, Birgit; Puhle, Annekatrin; Trott-Tschepe, Jürgen: Medicinal plants for health: 333 plants - new and handed down healing knowledge Herbal medicine, homeopathy and aroma science (Kosmos-Naturführer), Franckh Kosmos Verlag, 2013
  • Worret, Wolf-Ingo; Gehring, Wolfgang: Cosmetic Dermatology, Springer, 2008
  • Buroh, Nikolai; Gödert, Dorothee: The great book of herbs & spices, Teubner, 2008


Video: Ginger Benefits u0026 Why Its A Wellness Staple. You Versus Food. Well+Good (November 2022).