الأعراض

مشاكل البلع: مشاكل البلع


يمكن ملاحظة مشاكل البلع كأثر جانبي للعديد من الأمراض ، ولكن يمكن أن تكون أيضًا بسبب أمراض الجهاز العصبي أو الإعاقة الخلقية أو إصابات الرأس. اعتمادًا على شدة مشاكل البلع ، فهي مرتبطة بضعف شديد أو أقل في تناول الطعام ، والذي بدوره يمكن أن يشكل ، في أسوأ الحالات ، خطرًا صحيًا كبيرًا.

تعريف

تشير مشاكل البلع إلى جميع الشكاوى التي يمكن أن تحدث عند البلع ، بغض النظر عما إذا كانت هذه بسبب سبب جسدي أو اضطراب وظيفي أو ضعف نفسي. المصطلح الطبي هو عسر البلع. إذا لوحظ ألم في الحلق أو التهاب في الحلق عند البلع ، يتم استخدام المصطلح الأضيق في ذلك.

فعل البلع

في فعل البلع ، يحدث رد الفعل (منعكس البلع) عادة بعد تشغيل عملية البلع عمدا ، حيث يصل الطعام المبتلع إلى المعدة عبر المريء ، دون أن تتمكن مخلفات الطعام من اختراق الممرات الهوائية. ببساطة ، الحنك الرخو وما يسمى بالحلق العلوي يختمان الشعب الهوائية ، ينزلق الطعام إلى المريء ويتم نقله إلى المعدة عن طريق تقلص العضلات المتموجة. تسمى أي عيوب في عملية البلع هذه مشاكل البلع.

أعراض مشاكل البلع

يمكن أن تتراوح صعوبة البلع من الشعور بوجود كتلة طفيفة في الحلق إلى البلع المتكرر مع السعال اللاحق والإسكات والألم إلى الفشل التام في عملية البلع ، مما يجعل من المستحيل على الأشخاص المصابين تناول الطعام. يمكن ملاحظة العديد من الأعراض المصاحبة المختلفة للأسباب المختلفة لمشاكل البلع ، والتي يتم شرحها فيما بعد فيما يتعلق بإثارة صعوبات البلع.

الأسباب

بشكل عام ، عادة ما تكون مشاكل البلع تعبيرًا عن ضعف عضوي في الهياكل التي ينطوي عليها فعل البلع ، ولكن يمكن أن تكون أيضًا بسبب اضطرابات في الجهاز العصبي والعوامل النفسية. يعاني بعض الأشخاص أيضًا من إعاقة خلقية تؤدي إلى اضطرابات شديدة في البلع. بما أن مشاكل البلع يمكن أن تشير إلى مرض خطير ، يجب إجراء فحص طبي في أي حال.

الأمراض المعدية هي السبب

العديد من الأمراض المعدية تسبب التهاب اللوزتين والفم والحلق المخاطي ، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة عند البلع. تعد الفيروسات من جنس فيروسات الإنفلونزا ، وفيروسات الأنفلونزا ، والفيروسات الغدية من المحفزات الشائعة. يمكن لفيروسات كوكساكي (غالبًا ما تسبب البرد) وفيروسات الهربس (التي تسبب تعفن الفم) أن تسبب التهاب البلعوم في الحلق. علاوة على ذلك ، غالبًا ما تؤدي الأمراض المعدية الفيروسية الجهازية مثل النكاف أو الحصبة الألمانية إلى التهاب الأغشية المخاطية في الفم والحلق ، مما قد يسبب مشاكل كبيرة في البلع. الأعراض النموذجية للعدوى الفيروسية تصاحب الحمى وسيلان الأنف والسعال وبحة في الصوت. غالبًا ما تظهر آلام الجسم كأثر جانبي للعدوى الفيروسية. في النكاف ، لا يعد التهاب الغدد النكفية أمرًا غير شائع ، مما يسبب تورمًا واضحًا في الوجه. تحدث صعوبة البلع في العدوى الفيروسية في المقام الأول بسبب تورم الأغشية المخاطية أو اللوزتين (اللوزتين) ، مما يعوق أو يعوق مرور الطعام.

يمكن أن تؤدي الالتهابات البكتيرية في الفم والحلق إلى صعوبة في البلع. ينطبق هذا على الالتهابات البكتيرية المباشرة للغشاء المخاطي للبلعوم أو لسان المزمار وكذلك للأمراض المعدية البكتيرية الجهازية مثل الحمى القرمزية (التي تسببها المكورات العقدية الخاصة) أو الدفتيريا (التي تسببها الخناق الوتدية). غالبًا ما تشبه أعراض هذا الأخير أعراض عدوى الأنفلونزا. على سبيل المثال ، مع الحمى القرمزية ، لوحظت حمى وقشعريرة وغثيان وقيء. بالإضافة إلى ذلك ، هناك طفح جلدي ملحوظ هنا. غالبًا ما يكون هناك لسان غير مريح أو حرق فم. في المراحل الأولى من المرض ، يكون اللسان مبيضًا ويظهر لاحقًا محمرًا بشكل واضح مع الحليمات المرفوعة قليلاً (ما يسمى لسان التوت). يتميز الخناق بالألم عند البلع والحمى وآلام البطن وآلام الجسم والسعال والغثيان والقيء. مع تقدم المرض ، يظهر المصابون عادةً تورمًا كبيرًا في العقدة الليمفاوية. والنتيجة هي عنق سميك.

يجب أيضًا ذكر التهاب لسان المزمار في حالة الالتهابات البكتيرية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة البلع. يتسبب هذا المرض الذي يهدد الحياة ، والذي تسببه بكتيريا جنس المستدمية النزلية من النوع ب ، في الغالب ، في انتفاخ لسان المزمار ، مما قد يؤدي ليس فقط إلى التهاب الحلق ومشاكل البلع ، ولكن أيضًا إلى صعوبات كبيرة في التنفس. في أسوأ الحالات ، هناك خطر التضييق التام للممرات الهوائية والاختناق اللاحق.

الأسباب العضوية لمشاكل البلع

بالإضافة إلى العدوى ، هناك العديد من الأسباب الجسدية الأخرى لمشاكل البلع. وتتراوح هذه من خراج في اللوزتين إلى ما يسمى رتوج المريء (ترهل المريء) والتهاب المريء إلى سرطان في منطقة الفم والبلعوم والمريء. يمكن أن يؤثر التحفيز الممتد على العمود الفقري العنقي أيضًا على عملية البلع. تضغط النتوءات على الأنسجة المحيطة وتسبب ما يسمى بمتلازمة النسر ، والتي من بين أمور أخرى تسبب مشاكل كبيرة في البلع.

يعد الارتخاء ، الذي لا يفتح فيه المصرة المريئية السفلية (المصرة المريئية السفلية) بشكل كاف للسماح بمرور الطعام عبر المعدة ، هو أيضًا أحد الأسباب الجسدية المحتملة لمشاكل البلع. علاوة على ذلك ، تُعرف متلازمة Plummer-Vinson ، التي تسببها نقص الحديد ، كمحفز محتمل لصعوبة البلع. يؤدي نقص الحديد الأساسي إلى عيوب مخاطية كبيرة ، والتي بدورها هي سبب مشاكل البلع. إن زوايا الفم الممزقة والأظافر والشعر الهشة هي أعراض لافتة أخرى لمتلازمة Plummer-Vinson.

يعتبر مرض كرون أيضًا سببًا محتملاً لاضطرابات البلع ، لأن مرض الالتهاب المزمن في الجهاز الهضمي يؤدي في بعض الأحيان ليس فقط إلى التهاب الأغشية المخاطية في الأمعاء الكبيرة والصغيرة ، ولكن أيضًا إلى التهاب الأغشية المخاطية في منطقة المريء. الإسهال وآلام البطن هي الأعراض الرئيسية لمرض كرون. يمكن أن يحدث فقدان الشهية والغثيان والقيء أيضًا كجزء من المرض. قد يسبب المسار الراجع للمرض أيضًا آلامًا كبيرة في المفاصل وتغيرات في مظهر الجلد على أنها تسمى أعراض خارج الأمعاء.

من المعروف أيضًا أن أمراض الغدة الدرقية ، مثل التهاب الغدة الدرقية (التهاب الغدة الدرقية) ، تسبب اضطرابات البلع ، حيث يكون تورم العضو عادة سبب تضيق منطقة البلع. ينطبق هذا بشكل خاص على ما يسمى بتضخم الغدة الدرقية (تضخم الغدة الدرقية) ، والذي يمكن أن يتطور ، على سبيل المثال ، بسبب نقص اليود أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية. لا يؤدي التورم الهائل للغدة الدرقية إلى اتساع محيط الرقبة بشكل واضح ، بل يزيد أيضًا من الضغط على الأنسجة داخل الرقبة ، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة عند البلع.

أسباب عصبية

ترتبط العديد من الأمراض العصبية بصعوبة البلع ، حيث أن عمل الجهاز العصبي له أهمية كبيرة في منعكس البلع. على سبيل المثال ، إذا لم تعد عضلات المريء تُفعَّل بالنبضات الصحيحة ، فإن الحركة الشبيهة بالموجة المطلوبة لإزالة الطعام لا يمكن تنفيذها إلا على نطاق محدود أو لا تعمل على الإطلاق. تشمل أكثر الأمراض العصبية المعروفة التي يمكن أن تضعف عمل البلع التصلب المتعدد (MS) ومرض باركنسون والخرف.

في مرض التصلب العصبي المتعدد ، يمكن ملاحظة اضطرابات البلع ، على سبيل المثال ، عندما يتجلى التركيز النموذجي لالتهاب المرض في منطقة جذع الدماغ والمخيخ. في الوقت نفسه ، غالبًا ما يظهر المتضررون اضطرابات في التنسيق العام للحركة وحركات العين وضعف البصر واضطرابات الكلام والدوخة. ومن الأمثلة الشائعة على التصلب المتعدد أيضًا تشوهات عصبية مثل الوخز في الأطراف. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يشعر مرضى التصلب المتعدد بالإرهاق ويعانون من الإرهاق المزمن.

في مرض باركنسون ، عادة ما تكون اضطرابات البلع من الأعراض المصاحبة غير الواضحة للبراديين (حركة العضلات البطيئة) التي يمكن ملاحظتها بشكل عام في المرضى. تتميز صعوبة البلع بشكل رئيسي بزيادة البلع ، مما قد يؤدي إلى دخول بقايا الطعام إلى الشعب الهوائية وبالتالي زيادة خطر الالتهاب الرئوي. نموذجي لمرض باركنسون هو ما يسمى بالهزات (الرعاش العضلي) ، والصرامة (تصلب العضلات) وعدم الاستقرار الوضعي. بمرور الوقت ، غالبًا ما يظهر المرضى ضعفًا إدراكيًا متزايدًا ، مثل التباطؤ الكبير في عمليات التفكير.

الخرف لا يؤدي فقط إلى انخفاض كبير في القدرات المعرفية للمتضررين ، مثل الذاكرة قصيرة المدى ، ومهارات التفكير واللغة ، ولكن أيضًا تتأثر المهارات الحركية بشكل كبير. يبدو أن المرضى يفتقرون إلى الطاقة بشكل متزايد ، ويتجاهلون النظافة الشخصية والمهام اليومية الأخرى ، ويفقدون الشعور بالجوع وحتى نسيان الأشياء الأولية في المراحل المتأخرة من المرض ، مثل ابتلاع الطعام أو إثارة منعكس البلع. في المرحلة الأخيرة من المرض ، الذي لا يزال غير قابل للشفاء ، يعتمد المتضررون على الرعاية طوال اليوم.

العديد من الأمراض العصبية الأخرى مثل ALS (التصلب الجانبي الضموري) أو الوهن العضلي الوبيل أو ما يسمى بمرض هنتنغتون تعتبر أيضًا من مسببات مشاكل البلع ، حتى إذا لحسن الحظ أنها تحدث نادرًا جدًا. وينطبق الشيء نفسه على الأمراض الخاصة بالحبل الشوكي ، مثل السيلان العضلي. يمكن أيضًا اعتبار أورام المخ سببًا للضعف العصبي في منعكس البلع.

بالإضافة إلى الصداع الشديد ، والدوخة ، والغثيان ، والتقيؤ ، والتوازن ، والتنسيق ، واضطرابات الرؤية ، والكلام والإدراك بالإضافة إلى الشلل من جانب واحد ، تعد اضطرابات البلع من بين العلامات المحتملة للسكتة الدماغية. إذا أصيب الدماغ من جراء استخدام العنف ، فإن إصابة الدماغ اللاحقة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الفشل العصبي ومشاكل البلع المقابلة.

يؤدي تلف العصب البلعومي (العصب اللساني البلعومي ؛ العصب القحفي التاسع) أحيانًا إلى مشاكل كبيرة في البلع ، حيث يلعب العصب دورًا مهمًا في السيطرة على ما يسمى بالعضلة البلعومية وإذا كان الأخير مشلولًا ، لا يمكن أن يحدث فعل البلع على النحو المنشود. الأسباب المحتملة للضرر المقابل للعصب اللساني البلعومي ، على سبيل المثال ، مرض داء الكلب أو التيتانوس أو التسمم الغذائي.

رد فعل تحسسي

في حالة حساسية الطعام ، يمكن أن يحدث تورم كبير في الأغشية المخاطية في الفم والحلق بعد امتصاص المواد المسببة للحساسية ، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة عند البلع ، وفي ظل ظروف معينة ، صعوبات في التنفس. وينطبق هذا بطريقة مشابهة على الذين يعانون من حساسية السم من الحشرات بعد اللدغة أو النحلة. في أسوأ الحالات ، فإن الاتصال بمسببات الحساسية يهدد صدمة الحساسية التي تهدد الحياة.

صعوبة البلع بسبب السن

تخضع جميع الأعصاب والعضلات والأعضاء والأنسجة الضامة المشاركة في عملية البلع - مثل الجسم ككل - لعملية الشيخوخة العامة. يمكن أن يؤثر ذلك على عملية البلع بعدة طرق. على سبيل المثال ، غالبًا ما يؤدي الانخفاض الكبير في إنتاج اللعاب لدى كبار السن إلى مشاكل البلع. يمكن أن يسبب التباطؤ المرتبط بالعمر في العمليات الحركية صعوبة في البلع. هذا ينطبق بالمثل على التغيرات الهيكلية في المفصل الصدغي الفكي والتي يمكن ملاحظتها في بعض المرضى المسنين. غالبًا ما يؤدي فقدان الأسنان أو أطقم الأسنان غير الملائمة إلى ضعف عمل البلع عند كبار السن.

أسباب نفسية

بالإضافة إلى الأسباب الجسدية ، يمكن أن تؤدي العوامل النفسية أيضًا إلى صعوبات البلع. على سبيل المثال ، يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات البلع كأعراض مصاحبة للتوتر أو الحزن أو الخوف أو الخوف الشديد من المرحلة. كما تم ذكر اضطرابات البلع الوظيفية هنا.

التشخيص

وفقًا للأسباب العديدة التي قد تكون سببًا لصعوبات البلع ، غالبًا ما يكون التشخيص صعبًا للغاية. أولاً ، يتم إجراء تاريخ طبي شامل أثناء الفحص الطبي. بعد ذلك ، عادةً ما يتم فحص عمل البلع عن كثب ، طالما أن وصف الأعراض لا يثير أي شك في شكوى حادة ، مثل السكتة الدماغية. يقوم الطبيب باختبار حركة الحنجرة ووظيفة منعكس البلع ، منعكس الكمامات ، منعكس السعال واللسان. كما يوفر فحص منطقة الفم والحلق نقاط مرجعية مهمة للتشخيص. يمكن بالفعل تحديد معظم العدوى الموضحة أعلاه بوضوح تام على أساس طلاء اللسان والاحمرار والتغيرات الأخرى في الغشاء المخاطي. ثم يعمل الفحص المختبري لطاخة الغشاء المخاطي على تحديد العامل الممرض.

غالبًا ما يوفر اختبار الدم أيضًا معلومات حول سبب صعوبة البلع. على سبيل المثال ، في حالة الأمراض المعدية ، قد تكون هناك أجسام مضادة مقابلة في الدم أو تشير قيم الالتهاب المتزايدة إلى العمليات الالتهابية في الكائن الحي. يوفر مستوى الهرمون في الدم مؤشرات على أمراض الغدة الدرقية المحتملة ويظهر محتوى الحديد ما إذا كان هناك نقص في الحديد أو متلازمة Plummer-Vinson.

بالإضافة إلى ذلك ، عند تشخيص صعوبات البلع ، يمكن إجراء فحص بالمنظار الداخلي ، حيث يتم إدخال المنظار عن طريق الفم أو الأنف ويسمح بإلقاء نظرة داخل المريض. في سياق ما يسمى بالمنظار الداخلي ، من الممكن أيضًا أخذ عينة نسيج (خزعة) ، والتي يتم استخدامها ، على سبيل المثال ، لتحديد الأورام أو السرطان. يستخدم تنظير المعدة (تنظير المعدة) لفحص المريء والمعدة والعفج.

يمكن أن تساعد فحوصات الأشعة السينية وطرق التصوير الأخرى أيضًا في تشخيص صعوبات البلع ، على سبيل المثال في حالة الاشتباه في رتج أو حافز في العمود الفقري العنقي. في كثير من الأحيان ، يتم أخذ الملاط الذي يحتوي على وسط تباين للكشف عن الشذوذ في عملية البلع. بهذه الطريقة ، على سبيل المثال ، يمكن أيضًا تحديد الارتخاء. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا كوسيلة تصوير للكشف عن بؤر الالتهاب في الدماغ والحبل الشوكي والجهاز العصبي في مرض التصلب العصبي المتعدد. من جانبهم ، يتم استخدام فحوصات الموجات فوق الصوتية ، على سبيل المثال ، لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية مثل تضخم الغدة الدرقية ، ولكن قد يكون من الضروري أيضًا إجراء فحوصات إضافية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

يتم إجراء المزيد من الفحوصات العصبية ، على سبيل المثال ، إذا كنت تشك في الخرف أو مرض باركنسون أو الوهن العضلي الوبيل أو ALS. إذا تم استبعاد جميع الأسباب العضوية والعصبية لصعوبات البلع ، يوصى بإجراء فحص للعلاج النفسي من أجل معرفة الأسباب النفسية الجسدية المحتملة لمشكلات البلع.

علاج مشاكل البلع

بادئ ذي بدء ، مطلوب علاج الأسباب المعنية بشكل عام لمشاكل البلع. نظرًا للعديد من المحفزات المحتملة لصعوبات البلع ، من الواضح أن وصف جميع الأساليب العلاجية يتجاوز النطاق هنا. ومع ذلك ، هناك بعض خيارات العلاج التي تتعلق صراحة باضطرابات البلع والتي سيتم شرحها بمزيد من التفصيل أدناه. يتم تلخيص هذه الإجراءات تحت مصطلح علاج البلع.

جزء أساسي من علاج البلع هو التمارين الحركية الخاصة ، التي من خلالها يمكن تدريب العضلات والحركات المشاركة في عملية البلع. بهذه الطريقة ، على سبيل المثال ، يمكن تجنب ضعف ختم البلعوم الأنفي وبلع الطعام المصاحب. بشكل عام ، تهدف التمارين إلى تطبيع عملية البلع أو منعكس البلع والاختناق والسعال. غالبًا ما تلعب التمارين من مجال علاج النطق دورًا حاسمًا هنا ، لأنه عند التحدث ، يتم تناول مجموعات عضلية مماثلة كما هو الحال في عملية البلع.

يجب أن يخفف التدليك الخاص كجزء من علاج البلع من مشاكل البلع. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون تمارين التنفس وتصحيح الوضع أثناء تناول الطعام جزءًا من العلاج. أخيرًا وليس آخرًا ، يمكن تعديل تناسق الطعام كجزء من العلاج لتسهيل ابتلاعه أو ابتلاعه ، وبالتالي تجنب التغذية الاصطناعية باستخدام أنبوب معدي. إذا كان المريض غير قادر على تناول ما يكفي من الطعام والسائل لفترة أطول من الوقت ، بسبب مشاكل البلع ، يجب وضع أنبوب في معدته لضمان تغذيته. غالبًا ما تقلل مناورات البلع سهلة التعلم بشكل كبير من خطر الابتلاع أثناء تناول الطعام وتطبيع عملية البلع. مناورة Mendelsohn ، التي يتم فيها تعليق الحنجرة لفترة قصيرة ، وما يسمى بالبلع فوق السطحي (حبس أنفاسك بعد البلع ، وتصفية الحلق والبلع مرة أخرى) تستحق الذكر هنا بشكل خاص.

لا يحل علاج البلع بأي شكل من الأشكال محل معالجة الأسباب الكامنة وراء صعوبات البلع ، ولكنه يمكن أن يوفر أيضًا راحة إضافية. وغالبًا ما يتم استخدامه في علاج الأمراض (على سبيل المثال في مرضى السكتة الدماغية) عندما تكون هناك اضطرابات دائمة في منعكس البلع. لزيادة فرص النجاح ، يجب ألا يكون العلاج بالبلع مصحوبًا بالأطباء المعالجين فحسب ، بل يجب أن يكون مصحوبًا أيضًا بمعالجين النطق وخبراء التغذية.

منع

نظرًا لأن العديد من الأمراض المعدية تسبب التهاب الأغشية المخاطية في الفم والحلق ، فإن تحسين الحماية ضد العدوى يمنع بشكل غير مباشر من صعوبات البلع. العلاج الطبيعي له العديد من الخيارات هنا التي تعزز بشكل عام جهاز المناعة. تهيج الأغشية المخاطية ، على سبيل المثال عن طريق التدخين ، يزيد من خطر مشاكل البلع ، وبالتالي يجب تجنبه. يُعرف استهلاك الكحول على أنه سبب محتمل لتلف المريء أو سرطان المريء ، مما قد يؤدي بدوره إلى صعوبة البلع. بشكل عام ، يمكن أن يكون للنظام الغذائي تأثير كبير على خطر الإصابة بأمراض المريء. على سبيل المثال ، تُعزى الأطعمة الغنية بشكل خاص بالدهون والسعرات الحرارية والبروتين إلى تأثير سلبي هنا. لا يمكن لنظام غذائي متوازن مع غذاء أساسي كاف أن يساهم فقط في الحد من خطر الإصابة بأمراض في منطقة المريء ، ولكن في نفس الوقت يقاوم احتمال فرط تحسس الكائن الحي ، والذي يرتبط بدوره بمجموعة متنوعة من الشكاوى الصحية.

معلومات المؤلف والمصدر

هذا النص يتوافق مع متطلبات الأدب الطبي والمبادئ التوجيهية الطبية والدراسات الحالية وقد تم فحصه من قبل الأطباء.

السكرتير الجغرافي فابيان بيترز

تضخم:

  • Kristle Lee Lynch: Dysphagia ، MSD Manual ، (تم الوصول إليه في 8 أكتوبر 2019) ، MSD
  • J. Strutz ، W. Mann: ممارسة طب الأنف والأذن والحنجرة ، جراحة الرأس والعنق ، الطبعة الثالثة ، Thieme Verlag ، 2017
  • Wolfgang Rösch: تدريب طبي معتمد: العرض الرئيسي لعسر البلع ، Dtsch Arztebl 2004 ؛ 101: A 2748-2752 [الإصدار 41] ، (تم الوصول في 8 أكتوبر 2019) ، aerzteblatt.de
  • المعهد الوطني للصحة (NIH): متلازمة Plummer Vinson ، (تم الوصول في 8 أكتوبر 2019) ، نادرة
  • Thomas Lenarz ، Hans-Georg Boenninghaus: ENT ، Springer-Verlag ، الطبعة الرابعة عشرة 2012

رموز ICD لهذا المرض: رموز R13 و F45.8 و D50.1ICD هي ترميزات صالحة دوليًا للتشخيصات الطبية. يمكنك أن تجد نفسك على سبيل المثال في خطابات الطبيب أو على شهادات الإعاقة.

فيديو: صعوبة البلع عند الكبار والأطفال (شهر اكتوبر 2020).

Symptoms

Swallowing problems: swallowing problems

Swallowing problems: swallowing problems


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

Swallowing problems can be observed as a side effect of numerous diseases, but can also be due to diseases of the nervous system, a congenital disability or injuries to the head. Depending on the intensity of the swallowing problems, they are associated with more or less severe impairments to food intake, which in turn can, in the worst case, pose a considerable health risk.

Definition

Swallowing problems refer to all complaints that can occur when swallowing, regardless of whether these are due to a physical cause or a functional disorder or a psychological impairment. The medical term is dysphagia. If throat pain or sore throat is observed when swallowing, the narrower term odynophagia is also used for this.

The swallowing act

In the swallowing act, a reflex action (swallowing reflex) usually takes place after the swallowing process is deliberately triggered, with which the ingested food reaches the stomach via the esophagus, without food residues being able to penetrate into the airways. Put simply, the soft palate and the so-called upper throat seal the airways, the food slips into the esophagus and is transported to the stomach by a wavy muscle contraction. Any impairments to this swallowing act are called swallowing problems.

Symptoms of swallowing problems

Difficulty swallowing can range from the feeling of a slight lump in the throat to frequent swallowing with subsequent coughing, gagging and pain to complete failure of the swallowing act, which makes it impossible for those affected to eat. Numerous different accompanying symptoms can be observed for the different causes of the swallowing problems, which are then explained in connection with the triggering of the swallowing difficulties.

Causes

In general, swallowing problems are usually an expression of an organic impairment of the structures involved in the swallowing act, but they can also be due to disorders of the nervous system and psychological factors. Some people also have a congenital disability that leads to severe swallowing disorders. Since the swallowing problems can indicate a serious illness, a medical examination should be carried out in any case.

Infectious diseases as the cause

Numerous infectious diseases cause inflammation of the tonsils, mouth and throat mucosa, which can lead to discomfort when swallowing. Viruses from the genus of influenza viruses, parainfluenza viruses and adenoviruses are common triggers. Coxsackie viruses (often causing a cold) and herpes viruses (causing mouth rot) can also cause inflammation of the pharynx of the throat. Furthermore, systemic viral infectious diseases such as mumps or rubella often lead to inflammation of the mucous membranes in the mouth and throat, which can cause considerable swallowing problems. Typical symptoms of viral infections are accompanying fever, runny nose, cough and hoarseness. Body aches also often appear as a side effect of viral infections. In mumps, inflammation of the parotid glands is also not uncommon, which causes a clearly recognizable swelling of the face. The difficulty swallowing in viral infections is primarily caused by the swelling of the mucous membranes or tonsils (tonsils), which hinder or block the passage of food.

Bacterial infections in the mouth and throat can also lead to difficulty swallowing. This applies to direct bacterial infections of the pharynx mucosa or the epiglottis as well as to systemic bacterial infectious diseases such as scarlet fever (triggered by special streptococci) or diphtheria (triggered by Corynebacterium diphtheriae). The symptoms of the latter often initially resemble those of a flu infection. For example, with scarlet fever, fever, chills, nausea and vomiting are observed. In addition, there is a noticeable rash here. There is also often an uncomfortable tongue or mouth burning. In the early stages of the disease, the tongue is whitish and later appears clearly reddened with slightly raised papillae (so-called raspberry tongue). Diphtheria is characterized by pain when swallowing, fever, abdominal pain, body aches, cough, nausea, and vomiting. As the disease progresses, those affected usually show significant lymph node swellings. The result is a thick neck.

Inflammation of the epiglottis should also be mentioned in the case of bacterial infections, which can lead to difficulty swallowing. This potentially life-threatening disease, caused mostly by bacteria of the genus Haemophilus influenzae type B, causes the epiglottis to swell, which can lead not only to a sore throat and swallowing problems, but also to considerable breathing difficulties. In the worst case, there is a risk of complete narrowing of the airways and subsequent suffocation.

Organic causes of swallowing problems

In addition to infections, there are numerous other physical causes of swallowing problems. These range from an abscess on the tonsils to so-called esophageal diverticula (sacs of the esophagus) and inflammation of the esophagus to cancer in the area of ​​the mouth, throat and esophagus. An extended spur on the cervical spine can also affect the swallowing process. The spurs press on the surrounding tissue and cause the so-called Eagle syndrome, which among other things causes considerable swallowing problems.

Achalasia, in which the lower esophageal sphincter (lower esophageal sphincter) does not open sufficiently to allow food to pass through the stomach, is also one of the possible physical causes of the swallowing problems. Furthermore, Plummer-Vinson syndrome, which is triggered by iron deficiency, is known as a potential trigger for difficulty swallowing. The lack of essential iron leads to considerable mucosal defects, which in turn are the cause of the swallowing problems. Torn corners of the mouth and brittle nails and hair are further striking symptoms of Plummer-Vinson syndrome.

Crohn's disease is also considered a possible cause of swallowing disorders, since the chronic inflammatory disease of the digestive tract sometimes leads not only to inflammation of the mucous membranes in the large and small intestines, but also to inflammation of the mucous membranes in the area of ​​the esophagus. Diarrhea and abdominal pain are the main symptoms in Crohn's disease. Loss of appetite, nausea and vomiting can also occur as part of the disease. The relapsing course of the disease may also cause considerable joint pain and changes in the skin's appearance as so-called extraintestinal symptoms.

Disorders of the thyroid gland, such as thyroiditis (inflammation of the thyroid gland) are also known to cause swallowing disorders, whereby the swelling of the organ is usually the cause of narrowing of the swallowing tract. This applies particularly to a so-called goiter (goiter), which can develop, for example, due to iodine deficiency, an overactive thyroid or an underactive thyroid. The massive swelling of the thyroid gland not only leads to clearly visible widening of the neck circumference, but also increases the pressure on the tissue inside the neck, which can lead to discomfort when swallowing.

Neurological causes

Numerous neurological diseases are associated with difficulty swallowing, since the functioning of the nervous system is of major importance in the swallowing reflex. If, for example, the muscles of the esophagus are no longer activated with the right impulses, the required wave-like movement to remove the food can only be carried out to a limited extent or not at all. The most well-known neurological diseases that can impair the swallowing act include multiple sclerosis (MS), Parkinson's disease and dementia.

In MS, swallowing disorders can be observed, for example, when the typical focus of inflammation of the disease manifests itself in the area of ​​the brain stem and cerebellum. At the same time, those affected often show disorders of general movement coordination, eye movements, impaired vision, speech disorders and dizziness. Typical for MS are also neurological abnormalities such as tingling in the limbs. In addition, MS patients often feel exhausted and suffer from chronic fatigue.

In Parkinson's disease, swallowing disorders are usually a rather inconspicuous accompanying symptom of bradykinesis (slow muscle movement) that can generally be observed in patients. The difficulty in swallowing is mainly characterized by increased swallowing, which can lead to food residues entering the airways and thus increasing the risk of pneumonia. Typical for Parkinson's are so-called tremors (muscle tremors), rigors (muscle stiffness) and postural instability. Over time, patients often show increasing cognitive impairments, such as a significant slowdown in thinking processes.

Dementia not only leads to a significant decrease in the cognitive abilities of those affected, such as short-term memory, thinking skills and language, but also motor skills are often significantly affected. The patients seem increasingly lacking in energy, neglecting personal hygiene and other everyday tasks, losing feeling of hunger and even forgetting elementary things in the late stages of the disease, such as swallowing food or triggering the swallowing reflex. In the final stage of the disease, which is still incurable, those affected are dependent on all-day care.

Various other neurological diseases such as ALS (amyotrophic lateral sclerosis), myasthenia gravis or the so-called Huntington's disease are also to be considered as triggers of the swallowing problems, even if, fortunately, these occur very rarely. The same applies to special diseases of the spinal cord, such as syringomyelia. Brain tumors can also be considered as the cause of neurological impairments of the swallowing reflex.

In addition to massive headaches, dizziness, nausea, vomiting, balance, coordination, vision, speech and perception disorders as well as unilateral paralysis, swallowing disorders are among the possible signs of a stroke. If the brain is injured by the use of violence, the subsequent traumatic brain injury can also lead to neurological failures and corresponding swallowing problems.

Damage to the tongue-pharynx nerve (glossopharyngeal nerve; ninth cranial nerve) also sometimes leads to considerable swallowing problems, since the nerve plays an important role in controlling the so-called pharyngeal muscle and if the latter is paralyzed, the swallowing act cannot take place as intended. Possible causes of corresponding damage to the glossopharyngeal nerve are, for example, a disease of rabies, tetanus or botulism.

Allergic reaction

In the case of a food allergy, significant swelling of the mucous membranes in the mouth and throat can set in after the allergens have been absorbed, which can lead to discomfort when swallowing and, under certain circumstances, breathing difficulties. This applies in a similar way to insect venom allergy sufferers after a bee or wasp sting. In the worst case, contact with the allergens threatens life-threatening anaphylactic shock.

Difficulty swallowing due to age

All nerves, muscles, organs and connective tissue structures involved in the swallowing act - like the body as a whole - are subject to the general aging process. This can affect the swallowing act in a variety of ways. For example, the significant reduction in saliva production in older people often leads to swallowing problems. The age-related slowdown in motor processes can also cause difficulty swallowing. This applies similarly to the structural changes in the temporomandibular joint that can be observed in some elderly patients. Missing teeth or poorly fitting dentures also often lead to impairment of the swallowing act in older people.

Psychological causes

In addition to the physical causes, psychological factors can also trigger swallowing difficulties. For example, some people experience swallowing disorders as an accompanying symptom of stress, grief, fear or acute stage fright. Functional swallowing disorders are also mentioned here.

Diagnosis

According to the numerous causes that may be the reason for the swallowing difficulties, the diagnosis is often extremely difficult. First, a thorough medical history is carried out in the course of the medical examination. Subsequently, the swallowing act is usually examined more closely, as long as the description of the symptoms does not give rise to any suspicion of an acute complaint, such as a stroke. The doctor tests the mobility of the larynx and the function of the swallowing reflex, gag reflex, cough reflex and the tongue. The inspection of the mouth and throat area also provides important points of reference for the diagnosis. Most of the infections shown above can already be determined quite clearly on the basis of the tongue coating, the redness and other changes in the mucous membrane. The laboratory examination of a mucosal smear then serves to identify the pathogen.

A blood test often also provides information on the cause of the difficulty swallowing. For example, in the case of infectious diseases, there may be corresponding antibodies in the blood or increased inflammation values ​​indicate inflammatory processes in the organism. The hormone level in the blood provides indications of possible diseases of the thyroid gland and the iron content shows whether there is an iron deficiency or the Plummer-Vinson syndrome.

In addition, when diagnosing swallowing difficulties, an endoscopic examination can be carried out, in which an endoscope is inserted through the mouth or nose and allows a look inside the patient. In the context of this so-called endoscopy, it is also possible to take a tissue sample (biopsy), which is used, for example, to identify tumors or cancer. Gastroscopy (gastroscopy) is used to examine the esophagus, stomach and duodenum.

X-ray examinations and other imaging methods can also help diagnose swallowing difficulties, for example if a diverticulum or a spur on the cervical spine is suspected. Often, a slurry containing contrast medium is taken in order to detect abnormalities in the swallowing process. In this way, for example, achalasia can also be determined. Magnetic resonance imaging is also used as an imaging method to detect foci of inflammation in the brain, spinal cord and nervous system in MS. For their part, ultrasound examinations are used, for example, to diagnose thyroid disorders such as goiter, but additional examinations using computed tomography or magnetic resonance imaging may also be necessary here.

Further neurological examinations are carried out, for example, if you suspect dementia, Parkinson's disease, myasthenia gravis or ALS. If all organic and neurological causes of the swallowing difficulties are excluded, a psychotherapeutic examination is recommended in order to find out possibly existing psychosomatic causes of the swallowing problems.

Treatment for swallowing problems

First of all, treatment of the respective causes is generally required for swallowing problems. Given the multitude of possible triggers for swallowing difficulties, a description of all therapeutic approaches would clearly go beyond the scope here. However, there are some treatment options that explicitly relate to the swallowing disorders and are to be explained in more detail below. These procedures are summarized under the term swallowing therapy.

An essential part of swallowing therapy are special motor exercises, through which targeted training of the muscles and movements involved in the swallowing act is possible. In this way, for example, impairments to the seal to the nasopharynx and the associated swallowing of food can often be avoided. Overall, the exercises aim to normalize the swallowing act or the swallowing, choking and cough reflex. Exercises from the area of ​​speech therapy often play a crucial role here, since when speaking, similar muscle groups are addressed as in the course of the swallowing act.

Special massages as part of swallowing therapy should also alleviate swallowing problems. In addition, breathing exercises and posture corrections during eating are often part of the therapy. Last but not least, the consistency of the food can be adjusted as part of the treatment in order to make it easier to ingest or swallow, and thus avoid artificial feeding using a gastric tube. If, due to the swallowing problems, the patient is not able to take in enough food and liquid for a longer period of time, a tube must be placed in their stomach to ensure their nutrition. Easy-to-learn swallowing maneuvers can often significantly reduce the risk of ingestion while eating and normalize the swallowing process. The Mendelsohn maneuver, in which the larynx is held up for a short time, and the so-called supraglottic swallowing (holding your breath after swallowing, clearing your throat and swallowing again) are particularly worth mentioning here.

Swallowing therapy in no way replaces the treatment of the causes underlying swallowing difficulties, but can at best also provide additional relief. It is also often used in the treatment of illnesses (for example in stroke patients) when there are lasting disorders of the swallowing reflex. In order to increase the chances of success, swallowing therapy should ideally not only be accompanied by the treating doctors, but also by speech therapists and nutritionists.

Prevention

Since numerous infectious diseases cause inflammation of the mucous membranes in the mouth and throat, improved protection against infection indirectly prevents swallowing difficulties. Naturopathy has numerous options here that generally strengthen the immune system. Irritation of the mucous membranes, for example by smoking, increases the risk of swallowing problems and should therefore be avoided. Alcohol consumption is known as a possible cause of damage to the esophagus or esophageal cancer, which in turn can cause difficulty swallowing. In general, diet can have a significant impact on the risk of esophageal diseases. For example, foods that are particularly rich in fat, calories and protein are attributed a negative effect here. A balanced diet with a sufficient basic diet can not only contribute to reducing the risk of disease in the area of ​​the esophagus, but at the same time counteract a possible overacidification of the organism, which in turn is associated with a variety of health complaints.

Author and source information

This text corresponds to the specifications of the medical literature, medical guidelines and current studies and has been checked by medical doctors.

Dipl. Geogr. Fabian Peters

Swell:

  • Kristle Lee Lynch: Dysphagia, MSD Manual, (accessed October 8, 2019), MSD
  • J. Strutz, W. Mann: Practice of ENT medicine, head and neck surgery, 3rd edition, Thieme Verlag, 2017
  • Wolfgang Rösch: Certified medical training: Key symptom of dysphagia, Dtsch Arztebl 2004; 101: A 2748-2752 [Issue 41], (accessed October 8, 2019), aerzteblatt.de
  • National Institute of Health (NIH): Plummer Vinson syndrome, (accessed October 8, 2019), rarediseases
  • Thomas Lenarz, Hans-Georg Boenninghaus: ENT, Springer-Verlag, 14th edition 2012

ICD codes for this disease: R13, F45.8, D50.1ICD codes are internationally valid encodings for medical diagnoses. You can find yourself e.g. in doctor's letters or on disability certificates.


Video: Is throat pain a sign of cancer? Frequently ask Questions on Health (November 2022).